أخر الاخبار

خمس نصائح لاتقان فن الكلام Five Tips to master the art of speaking

خمس نصائح لاتقان فن الكلام Five Tips to master the art of speaking.. يطلقون عليه فن الكلام وهو فنون. فهناك فن الخطابة وفن الإلقاء وبراعة العرض والتقديم. فإذا أردت أن تملك أسباب اتقان فن الكلام فإن عليك تلقي نظرة على تلك النصائح التي تفيدك في تعزيز قدراتك الكلامية والحوارية والتقديمية وتكسبك المزيد من الجاذبية والقوة في الأداء والطرح. علمًا بأن تلك النصائح تأتي بعد إعدادك لنفسك والاستزادة من القراءة والإطلاع على ما تنوي التخصص فيه أو التركيز عليه. 

خمس نصائح لاتقان فن الكلام

أولًا: حدِّد نوع الحديث المطلوب وركز عليه. لا تتطرق إلا لما يحتاج إلى مناقشة وحلله وفصله بشكلٍ بسيطٍ وقدمه بقصة أو بموقفٍ شائعٍ أو مبتكر يجذب المتلقي ويجعله مؤهلًا لاستقباله.

 

خمس نصائح لاتقان فن الكلام Five Tips to master the art of speaking

ثانيًا: احرص على اختيار الوقت والمكان المناسبين. فمهما كان محتوى ما تقدمه قيمًا ومهمًا؛ فإن الأهم منه هو أن يكون المتلقي مستعدًا ومهيئًا له. فلا تستوقف العاملين ساعة صرف رواتبهم أو عند انقضاء أعمالهم أو في أوقات الأزمات والأحوال المناخية الصعبة لتحدثهم في أي شيء.

ثالثًا: لا تطل في عرض فكرتك. مهما كانت الحقائق التي تراها مهمة ومقدسة، ومهما كنت مخضرمًا لبقًا في الطرح لا تطل. احرص على أن يكون حديثك أقل من 20 دقيقة. ولو كانت دورة تدريبية مثلًا ومدتها ساعة أو أكثر فاجعل مشاركة من معك هي المتمم لحديثك ولا تطل في الشرح.

رابعًا: اجعل من نفسك مستمعًا شغوفًا برأي غيرك. لا تقاطع أي متحدثٍ أو مشاركٍ وأظهر له احترامك لما يطرحه وما يؤمن به لو تعارض معك. ولا تفند رأي أو حجة أي مشارك فقط قل أضيف إلى ذلك أو لك الحق في أن تدافع عن رأيك ويجب أن أحترم رأيك. كن مهذبًا في الرد وتحل بالصبر وأعط الآخرين فرصتهم كاملة في عرض ما يريدون.

خامسًا: اختيار لغة واضحة لا تحتمل أوجه ولا لبس فيها. افعل ذلك حتى لا يسيء المستمع فهمك أو يلتبس عليه الوصول إلى الرسالة التي تريد إيصالها. كذلك، يمكنك استيضاح مقاصد المتحدث عند وجود شيءٍ مبهمٍ في كلامه دون إسهاب في المقاطعة.

وختامًا يجب أن نعلم أن الحياة قائمة على الاختلاف وتبادل الأفكار والمعلومات والخبرات بين الجميع. وقد كان للكلام فنٌ معترف به يرمي إلى تبادل الآراء والقناعات بين الناس إما بالحوار أو بالنزاع. والنزاع لا يحتاج إلى مهارة، لكنه يولد صدام وعنف وتشاحن وتباغض. لذلك، وجب على كل من يريد اتقان فن الكلام أن يأخذ بأسباب وأصول هذا الفن. ففي الحوار خير لكنه لن يثمر إلا باكتساب المهارات اللازمة لكي تكون محاوراً ذا حجة وتأثير، عندها تستطيع التواصل بشكل فعال يخدم مصصالحك ويحافظ على علاقاتك الإجتماعية في الوقت نفسه 


.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

  • انشر مواضيعك و فروضك و مساهماتك على موقعنا من خلال بريدنا :kolchitv@gmail.com -واتساب 0707983967- او على الفايسبوك
    تابعوا موقع الأساتذة على أخبار التعليم على اخبار جوجل



  • وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -