طلَّق امرأته عشرين طلقة متفرقة وأفتاه شيخٌ بأن الطلاق لا يقع!

الأندلسي محمد يوسف المحمودي يناير 07, 2023 يناير 07, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

طلَّق امرأته عشرين طلقة متفرقة وأفتاه شيخٌ بأن الطلاق لا يقع! هل سمعتم عن هذا الأمر من قبل؟ أعتقد أن الأمر قد يبدو غريبًا لكم كما بدا غريبًا لي. ثمة فتوى سمعتها بأذني من شيخي قبل أيام يجيز فيها رجوع امرأةٍ إلى زوجها دون احتساب عدد مرات الطلاق التي تلفظ بها زوجها. لماذا؟ يقول الشيخ إن زوجها قد طلقها وهو في حالة غضب هيستيري بعدما أسقطت زوجته طفلته الرضيعة دون قصد وماتت الطفلة على الفور.

القصة وما فيها

Divorced 20 times!


طلَّق امرأته عشرين طلقة متفرقة وأفتاه شيخٌ بأن الطلاق لا يقع! والقصة هي أن رجلًا صدمته وفاة ابنته بعدما سقطت ابنته من يد زوجته فماتت. عندها انتابت الرجل حالة من الحزن والغضب الشديد وظل يردد لزوجته: "أنت طالق طالق" كلما رآها وظل على هذا الحال يطلق فيها حتى استقر حاله وهدأ.

 طلَّق امرأته عشرين طلقة متفرقة وأفتاه شيخٌ بأن الطلاق لا يقع!

يقول شهود عيان إن الرجل طلق زوجتها في أيام الحداد الثلاثة أكثر من عشرين طلقة. وبدا لي أن الفتوى غريبة وقد اعترضت عليها، لكن الشيخ صاحب الفتوى أراني جواب الإفتاء الذي يعرض مسألة خاصة بحكم طلاق الغضبان الذي يذهب غضبه عقله بعض الوقت. وتفاجأت باستشهاد المفتي بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم لا طلاق ولا عتاق في إغلاق"، وهو حديثٌ صحيح رواه الحاكم في مستدركه.

بحثت عن ذلك الرأي وكان رأي المفتي في معرض إجابته عن سؤال: "ما حكم طلاق الغضبان؟"، وقد أكد المفتي أن العمل في الديار المصرية يقضي في مثل هذه الأمور بأن طلاق الغضبان الذي وصل به الأمر إلى الإغلاق؛ لا يقع.

ما هو الإغلاق؟

علمت من جواب المفتي أن المراد بالإغلاق هاهنا أو حالة من عدم الإدراك أو أي حالة لا يكون فيها عقل الإنسان سليمًا أو في كامل وعيه، وهي حالة تصيب الكثيرين عند حدوث أمرٍ جلل أو حدوث اضطراب شديدٍ في نفسيته وعقله. لذلك، عندما يبلغ الغضب من الإنسان مبلغه؛ يصبح قوله خارج سياق الأخذ والرد والاعتداد به في الرأي أو في الشهادة أو في الطلاق والعتاق. هذا يحدث بعد أن يبلغ الواحد منا مبلغًا يبلغ فيه الغضب مبلغًا يمنعه من التروي والتحقق أو يخرج به الغضب أو الحزن أو أي مشاعر سلبية عن التصرف الصحيح.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/