تغيير 390 من المناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي القادم

الإدارة أبريل 20, 2016 أبريل 20, 2016
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

تغيير 390 من المناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي القادم

تغيير 390 من المناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي القادم

قال وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، إن الحكومة المغربية ستشرع في "تنظيف حوالي نصف الكتب المدرسية من أي محتوى يحيل إلى التمييز أو عدم التسامح".

وأكد بلمختار في حديثه لوكالة "إيفي" الإسبانية، أن هذه العملية تطلبت تغيير 390 من المناهج المدرسية، خلال الموسم الدراسي القادم، بالنسبة لجميع المواد وعلى جميع مستويات التعليم العمومي بما في ذلك الرياضيات، وذلك للتخلص من المضامين المسيئة للمرأة أو التمييز ضد المعاقين والقرويين وغيرها.

وأوضج نفس المتحدث" أن هذا التغيير كان ضروريا من أجل أن تعكس المناهج المدرسية القيم التي تتماشى مع تعاليم الدين الاسلامي والدستور المغربي الذي تمت الموافقة عليه في سنة 2011".

وذكر بلمختار على سبيل المثال، أن كتبا مدرسية تظهر فيها فتاة في المطبخ بجانب أمها أثناء قيامهما بالأعمال المنزلية، في حين تظهر الأب والأخ وهما يشاهدان التلفاز، أو تلك التي تظهر الأولاد يرتدون الملابس العصرية بينما تظهر الفتيات “باللباس التقليدي”.

وفي نفس السياق أشار الوزير إلى أن "هذه المراجعة لا تشمل الكتب المدرسية المتعلقة بمادة التربية الإسلامية التي تتطلب إعادة تشكيل بشكل تام وكامل، وهي المهمة الموكلة إلى وزارتي التربية الوطنية والاوقاف والشؤون الإسلامية وسيتم عرض نتائجها على الملك محمد السادس"، يقول بلمختار.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/