a2g instagram followers ends 05/09

عتبة النجاح/المردودية المدرسية: أي علاقة؟

الإدارة يونيو 29, 2022 يونيو 29, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 

عتبة النجاح/المردودية المدرسية: أي علاقة؟ 


: نهاري امبارك

نهاري امبارك

عند نهاية كل دورة أو سنة دراسية، لا يتداول في الأوساط التعليمية والاجتماعية، إلا سؤالان متلازمان " كم معدلك؟ وهل نجحت؟". يرن هذا السؤال المزدوج في آذان الأطفال من جميع المستويات الدراسية أكثر من مرة، فإما يقابل بابتسامة وتعبير إيجابي، وإما بخفض الرأس وتجهم وانسحاب. فأصبح، منذ مدة زمنية، المعدل والنجاح هاجسا لدى التلاميذ والأمهات والآباء والأطر الإدارية والتربوية والسلطة التربوية محليا وإقليميا وجهويا ووطنيا…  

فالتلميذ يريد أن يرى نفسه بين زملائه الناجحين، والأب والأم ينظران إلى النجاح ماديا واجتماعيا، والسلطة التربوية ترى مقاعد تفرغ ومقاعد تملأ لتسجيل تلاميذ جدد والاحتفاظ بالقدامى. 

وقد جرى الحديث عن عتبة النجاح منذ مدة، فارتفعت وانخفضت، واعتمد العمل بها مرتفعة سنوات ، فأسالت حبرا وأثارت زوبعات،  واستمرت منخفضة سنوات، وووجهت بمواقف وانتقادات. 

ويتم التفكير في تحديد عتبة، استجابة لمطلب تربوي يبدو موضوعيا، فما هي عتبة النجاح؟ وما هي أدوارها ووظائفها؟ ولماذا يتم اعتمادها؟ وما هي المردودية المدرسية؟ وأي علاقة تربط عتبة النجاح  بالمردودية المدرسية؟ ومن خلال أي شروط وفي أي ظروف يصح العمل بعتبة النجاح؟ 

سنحاول، قدر المستطاع، مناولة هذه الأسئلة الفرعية المؤطرة لإشكالية قرارات النجاح والرسوب المبنية على معدل خام يعتبر عتبة، من تخطاها من التلاميذ مقبول، ومن كان دونها مرفوض، وذلك بشكل آلي، دون مراعاة عوامل النجاح والرسوب، ودون اعتبار ظروف التمدرس ومناخ العملية التربوية ومحتويات المقررات الدراسية، والطرائق والمعينات البيداغوجية، ووسائل التقييم التربوي، والواقع الاجتماعي والمهني، وذلك من خلال الفقرات أسفله.

وقبل ذلك، لا بد من التذكير أن التقييم التربوي يعتبر أحد 

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/