مكناس: باحثون يحتفون باللغة العربية في ثانوية مولاي يوسف

الإدارة ديسمبر 19, 2015 ديسمبر 19, 2015
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
مكناس: باحثون يحتفون باللغة العربية في ثانوية مولاي يوسف
مكناس: باحثون يحتفون باللغة العربية في ثانوية مولاي يوسف

سعيد الشقروني

احتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف يوم 18 دجنبر من كل سنة، نظمت ثانوية مولاي يوسف التأهيلية بمكناس ندوة فكرية في موضوع "اللغة العربية في يومها العالمي" يوم الجمعة 6 ربيع الأول 1437ه الموافق ل 18 دجنبر 2015 بقاعة الأنشطة بالمؤسسة على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال..

وقد أطر هذه الندوة كل من الدكاترة سعيد الشقروني  ومحمد الدخيسي ومحمد بكراوي، حيث عرفت الندوة حضورا نوعيا تقدمه السيد مدير المؤسسة، وبعض المهتمين من الأساتذة، وتلاميذ المؤسسة وبعض الضيوف.
المتدخلون شخصوا من خلال مقارباتهم المختلفة واقع اللغة العربية، ووقفوا عند التحديات التي تواجهها لغتنا العربية على المستويين التربوي والإعلامي والاجتماعي، لينتهوا إلى تحديد هذه التحديات في ثلاثة عناصر: أولها غفلة المتحدثين باللغة العربية عن لغتهم وانصرافهم عنها، وثانيها ظهور بعض الأصوات المشبوهة الداعية إلى اعتماد اللسان الدارج وتشجيع اللهجات المحلية الشيء الذي أدى إلى ظهور لغة معوجة على ألسنة المتحدثين بها، دون أن تنسى إحدى المقاربات الربط بين الوضع اللغوي والمناخ الديمقراطي..
وقد تفاعل الحضور مع محاور الندوة بشكل كبير ينم عن حجم الاهتمام والعناية بها بوصفها مصدر هويتهم وحضارتهم..
وأجمعت أغلب المداخلات على كون اللغة العربية من الدين، وإحياؤها لتواكب الركب الحضاري يعتبر إحدى الأولويات الضرورية؛ ضرورة تتمثل في توقف قراءة القرآن الكريم وفهم علومه، ودراسة علوم الحديث النبوي الشريف والفقه الإسلامي على اللغة العربية..


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/