4705898909182592
مستجدات التعليم
مستجدات

حصاد يوجه صفعة قوية لمؤسسات التعليم الخاص التي تتاجر في نقط المراقبة المستمرة

الخط

حصاد" يوجه صفعة قوية لمؤسسات التعليم الخاص التي تتاجر في نقط المراقبة المستمرة
استجابت وزارة التربية الوطنية أخيرا للمئات من الشكايات الموجهة إليها والتي تشتكي من التلاعب البين في نقط المراقبة المستمرة من طرف عدد كبير من مؤسسات التعليم الخاص، ضاربة في العمق بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ خاصة في المستويات الإشهادية.

وحسب بلاتغ صادر عن الوزارة توصلت به أخبارنا، فإن "حصاد" قرر معاقبة مجموعة من تلك المؤسسات التي ثبت بالدليل تورطها في "النفخ" في نقط تلامذتها بعدما جرى تحليل النقط التي حصلوا عليها في الامتحانات الموحدة وقارنوها بتلك الممنوحة لهم من طرف مؤسساتهم.

وفيما يلي النص الكامل للبلاغ:

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنها اتخذت عدة قرارات في حق 32 مؤسسة للتعليم المدرسي الخصوصي، ثبت في حقها تخويلها التلميذات والتلاميذ نقطا غير مستحقة في فروض المراقبة المستمرة خلال الموسم الدراسي 2017-2016.

 

وتأتي هذا القرارات، بعد تعميق البحث وتحليل نتائج امتحانات البكالوريا بهذه المؤسسات التعليمية، أسفرا عن تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها من طرف التلميذات والتلاميذ بين مكون المراقبة المستمرة من جهة، ومكوني الامتحان الجهوي والامتحان الوطني من جهة أخرى، تفوق 10 نقط 
كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل.
وفي هذا الإطار ستعمل الوزارة على عدم السماح لهذه المؤسسات بمسك نقط المراقبة المستمرة في منظومة "مسار" إلى حين تأكد المفتشين من صدقية النقط المحصل عليها من لدن التلميذات والتلاميذ.

 

كما تؤكد أنها لن تتساهل مع مثل هذه الممارسات التي تمس بمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي، وأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية في حق كل مؤسسة تعليمية سيثبت في حقها تجاوزات من هذا القبيل.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة