زيارة لجنة تتبع الدخول المدرسي بثانوية الفارابي الإعدادية بأيت باها مديرية اشتوكة ايت باها

الإدارة سبتمبر 16, 2018 سبتمبر 16, 2018
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 زيارة لجنة تتبع الدخول المدرسي بثانوية الفارابي الإعدادية بأيت باها مديرية اشتوكة ايت باها

 زيارة لجنة تتبع الدخول المدرسي بثانوية الفارابي الإعدادية بأيت باها مديرية اشتوكة ايت باها

 في إطار مواكبة الدخول المدرسي، حلت لجنة عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة ايت باها، يوم الجمعة 14 شتنبر2018 على الساعة التاسعة صباحا، لتتبع عملية الدخول المدرسي بثانوية الفارابي الإعدادية بمدينة أيت باها، وقد كان في استقبال هذه اللجنة، السيد رشيد الكبيدي مدير الثانوية الإعدادية، والأطر الإدارية والتقنية بالمؤسسة.

     وقد استهلت لجنة تتبع الدخول المدرسي عملها بجلسة عمل مع السيد المدير، حيث تم تقديم مختلف المؤشرات المرتبطة بالدخول التربوي 2018/2019، شملت البنية التربوية، والموارد البشرية والمادية للمؤسسة، ومختلف المعطيات المرتبطة بالمؤسسة، كالتسجيلات المتوقعة والفعلية ونسب الالتحاق والانقطاع، وأعداد التلاميذ المستفيدين من الدعم الاجتماعي (الإطعام المدرسي والقسم الداخلي بالمؤسسة)، وبعد زيارة ميدانية للأقسام والفصول الدراسية ومختلف فضاءات المؤسسة، سجلت لجنة تتبع الدخول المدرسي مجموعة من الملاحظات نلخصها فيما يلي:
-         احترام المؤسسة الانطلاق الفعلي للدراسة، ومختلف عملية الإطعام المدرسي والقسم الداخلي في التاريخ المحدد من طرف الوزارة يوم 05 شتنبر2018، ومارافقه من عملية تتبع المواظبة بالمؤسسة.
-         ارتفاع نسب الالتحاق بالنسبة للتلاميذ الجدد هذا الموسم، ويعود هذا الى الاستراتيجية التواصلية التي اعتمدتها المؤسسة خلال فترة التسجيل وإعادة التسجيل، وذلك بتعاون مع جمعية آباء وأولياء تلاميذ وتلميذات المؤسسة التي لعبت دورا كبيرا في هذا المجال بفعل عملية التحسيس والتوعية في صفوف الآباء والامهات، والمجلس الجماعي لآيت باها والسلطة المحلية وفعاليات المجتمع المدني، حيث مكنت هذه الاستراتيجية من تحسيس الآباء والأولياء بأهمية تمدرس أبنائهم وخاصة الفتيات.
-         أن العرض المدرسي الذي وفرته ثانوية الفارابي الإعدادية كان استثنائيا، إذ لم يسجل أي خصاص يعيق الانطلاق الفعلي للدراسة بالمؤسسة، خاصة توفر الموارد البشرية الكافية، إلى جانب تظافر جهود الأطر التربوية والإدارية وشركاء المؤسسة في إنجاح عملية الدخول المدرسي.
-         اجراء مختلف التقويمات التشخيصية وتصحيحها في المواد الدراسية للأقسام التي تمت زيارتها من طرف اللجنة، وتسجيل مواظبة أكثر من 95 %من التلاميذ المسجلين إلى جانب احضار معظم التلاميذ للكتب والأدوات المدرسية.
-         أن الثانوية الإعدادية تتوفر على فضاء ملائم يتضمن كل شروط التعلم الجيد بفعل عمليات التأهيل وإعادة التأهيل التي شهدتها المؤسسة، الى جانب دعم المجال الأخضر بفعل جهود تلاميذ وأطر النادي البيئي بالمؤسسة.
-         اقتراح اللجنة التفكير في تفعيل النقل المدرسي الجماعي للتلاميذ بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني النشيطة بمنطقة أدرار خاصة بالجماعات الترابية الستة التي تستقبل الثانوية الفارابي الإعدادية تلاميذها وتلامذتها.
   متابعة: المختار نايت القاضي حارس عام للخارجية بثانوية الفارابي الإعدادية أيت باها.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/