4705898909182592

شفيقي والكريمي يطلقان تجريب المهارت الحياتية من مراكش

الخط

شفيقي والكريمي يطلقان تجريب المهارت الحياتية من مراكش

شفيقي والكريمي يطلقان تجريب المهارت الحياتية من مراكش


عبد الرحيم الضاقية


تفعيلا لتوصيات اللقاءات الوطنية والجهوية انطلاقا من دجنبر 2017 وفي إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية ومنظمة اليونيسيف الممتد حتى 2021 من أجل اعتماد مشروع " مهاراتي" الذي يروم تطوير المهارت الحياتية والمواطنة بالسلك الإعدادي . نظم يوم دراسي بتاريخ 26 فبراير 2019 بالمركز الجهوي للتكوين المستمر سيدي يوسف بن علي بمراكش،  تم فيه إطلاق مرحلة تجريب البطاقات المنهجية التي تم انتاجها من طرف الفرق الجهوية التخصصية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش أسفي .

واستهل النشاط بكلمة للسيد مدير الأكاديمية أحمد كريمي الذي ركز على أهمية المشروع ودوره في تجويد الفعل التربوي على مستوى الفصول الدراسية وأشار إلى ضرورة استحضار بعدين في بناء المشروع : البعد المنهجي ، والبعد المرتكز على البحث والابتكار في وضعيات تعلمية تتجاوز إكراهات الممارسات الحالية . ثم أخذ الكلمة السيد مدير المناهج بالوزارة د. فؤاد شفيقي الذي وضع المشروع في إطاره التربوي والمجتمعي والاقتصادي من خلال استحضار ما يجري في منظومات تربوية أخرى أكثر تطورا. كما أحال على الإصلاح التربوي في إطار الرؤية الاستراتيجية وضرورة نهج سياسة التقائية بين المدرسة وسوق الشغل المتحول على صعيد الوطن والعالم . واستطرد للحديث عن المشروع منذ ولادته ودور منظمة اليونيسيف وممثليها الوطنيين والجهويين والمحليين في إنجاح ما وصل إليه اليوم . ثم قام بعملية تقويم لما أنجز حتى الآن على مستوى الفرق الجهوية والمحلية في كل من الأكاديميات المشاركة في  طنجة – أكادير – وجدة .أما ممثلة اليونسيف مريم سكيكة قد أكدت على الطابع الشمولي للمشروع وتعالقه مع الإصلاح التربوي وتجويد الممارسات الصفية ، كما أثنت على العمل المنجز على مستوى الفرق . وقدم السيد رئيس القسم التربوي بالأكاديمية عرضا حول سير الأشغال حتى اليوم من خلال تركيب للأنشطة والإنجازات والورشات المنجزة في المديريات الإقليمية المعنية . وكانت الورشات التخصصية مناسبة لملائمة الإطار المنهجي لتصميم التجريب حسب كل مادة ، حيث تقدم  منسقو كل من اللغة العربية عن مديرية الصويرة ، التربية الاسلامية عن مديرية قلعة السراغنة ، والتربية البدنية عن مديرية شيشاوة ، واللغة الفرنسية عن مديرية الرحامنة ، والرياضيات عن مديرية الحوز ، والاجتماعيات عن مديرية أسفي . من أجل تقديم تصور كل مادة عن تصميم التجريب الذي سوف يمتد على ما تبقى من السنة الدراسية الحالية .
وأثناء الجلسة الختامية نوه السيد مدير الأكاديمية بالمجهود الذي بدل إلى حد الآن من طرف جميع الأطراف ودعا الجميع إلى التصفيق على نوعية وقيمة المنتوج  ، ونبه إلى الإستراتيجية التي سيتم تبنيها أثناء التجريب الذي أعلن مصادقته عليه وفق المواصفات التي قدمتها الفرق التخصصية .وختم مدير المناهج برسم آفاق واعدة للمشروع في أفق التواصل مع الشركاء والفاعلين الآخرين عبر آليات التكوين والتحسيس والإشراك.يشار إلى حضور بعض المديرين الإقليميين ورؤساء المصالح بالأكاديمية .

تعديل المشاركة
author-img

profpress net

التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة