خطأ شائع في ترجمة ونقل الأسماء من العربية إلى الإنجليزية A common mistake in Translating names from Arabic into English (Misleading Transliteration)

الأندلسي محمد يوسف المحمودي يناير 22, 2022 يناير 22, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 خطأ شائع في ترجمة ونقل الأسماء من العربية إلى الإنجليزية  A common mistake in Translating names from Arabic into English (Misleading Transliteration). هذا خطأ يجب اجتنابه لئلا نتسبب في الإخلال بالنطق ومخالفة القواعد المعمول بها في اللغة العربية. كيف ذلك؟ نعلم أن اللام الشمسية لا تنطق فلا تكتبها عند النقل الصوتي للكلمات

  النقل الصوتي المضللMisleading Transliteration


 

Transliteration هي عملية ترجمة صوتية وحرفية للكلمة من لغة المصدر إلى اللغة المستهدفة. والمقصد من هذه العملية أن ننقل الاسم بنطقه في اللغة المصدر إلى نطقٍ مطابق أو مشابه له بشكلٍ كبير في اللغة المستهدفة. 

في الحقيقة، هذه العملية شائعة في ترجمة أسماء الأشخاص وبعض الأماكن والكلمات التي لا يوجد لها لفظ مقابل لها في اللغة الأخرى. وعلى الرغم من انتظام هذه العملية وقيامها على أساس صوتي، يخطئ الكثيرون في نقل كلمات محددة أو ترجمة صوت بعض الأسماء من العربية إلى الإنجليزية. مثال ذلك نقل بعض الناقلين للام الشمسية وهي غائبة من النطق أصلًا. فمثلًا اسم الزهراء ينقله البعض خطأً إلى الإنجليزية ليكون Alzahraa  وهذا مغاير للواقع فاللام لا تنطق ولا اعتبار هنا لجعل الأجنبي ينطقها. هذا تضليل له في وصف نطق الكلمة في لغة المصدر وهي اللغة العربية.

كذلك، يخطئ كثير من الناقلين عند ترجمة كلمة الشريف في تسمية الأزهر الشريف بكتابة Alshareif  لنفس السبب والصحيح أن نكتبه هكذا Ash-Shareif. لأجل ذلك أوصيكم بمتابعة هذا الفيديو وفيه قدرٌ كبيرٌ من الشرح والتحليل لهذا الأمر.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/