نموذج لمباراة أطر الأكاديمية تخصص لغة عربية لسنة 2011

الإدارة مايو 22, 2013 مايو 03, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 نموذج لمباراة cpr تخصص لغة عربية لسنة 2011



النص :
وأكد نقاد العرب عند الكلام عن الطبع ضرورة الشعر القديم والمحدث، يقول القاضي الجرجاني : الشعر علم من علوم العرب يشترك فيه الطبع والرواية والذكاء، ثم تكون الدربة له قوة لكل وادد من أسبابه (...) .


واتفق النقاد على أن الشعر صنعة كسائر الصناعات كما قال ابن سلام الجمحي، وهو في حاجة إلى الطبع والدربة والاطلاع كسائر الصناعات، وحديث نقاد العرب عن الطبع فيه خلط بين الجانبين، بينهما فرق في الدلالة دقيق، نعني الصنعة والتكلف، فكثير منهم لا يفرق بين التكلف والصنعة ويرى في الصنعة تكلفا، وعلى ذلك فهي شيء مذموم قبيح في الشعر، ويمتدح الطبع ويجعله عكسا للصنعة، وليس هذا بالقول السديد، فالطبع والصنعة لا يتعارضان ، بل يتفقان ويتناصران، فيقوي أحدهما بالآخر ويشتد، وقد أشار الفارابي إلى ذلك الفرق الدقيق بين التكلف أو التقليد، وبين الصنعة التي يمدها الطبع (....).
وقد وقع ابن قتيبة في هذا الوهم والخلط الكبير حين قرن بين الصنعة والتكلف في مقدمة الشعر والشعراء. لكن ابن رشيق فرق بينهما تفريق الناقد البصير ورأى في الصنعة جمالا وحسنا، وفي التكلف قبحا (....).
يقول ابن رشيق { ومن الشعر مطبوع ومصنوع،فالمطبوع هو الأصل الذي وضع أولا وعليه المدار، والمصنوع وإن وقع عليه الاسم فليس متكلفا تكلف أشعار المولدين، لكن وقع فيه هذا النوع الذي سموه صنعة من غير قصد ولا تعمل لكن بطباع القوم عفوا (...) حتى صنع زهير الحوليات على وجه التنقيح والتثقيف، يصنع القصيدة ثم يكرر نظرة فيها خوفا من التعقب بعد أن يكون قد فرغ من سماعها في ساعة أو ليلة (...)، والعرب لاتنظر في أعطاف شعرها بأن تجنس أو تطابق أو تقابل (...) ولكن نظرها في فصاحة الكلام وجزالته وبسط المعنى وإبرازه، وإتقان بنية الشعر (...) حتى عدوا من فضل صنعة الحطيئة حسن نسقه الكلام بعضه على بعض في قوله :
فلا وأبيك ما ظلمت قريع ******* بأن يبنوا المكارم حيث شاؤا
ولا وأبيك ما ظلمت قريع ******** ولا برموا لذلك ولا أساءوا
بعشرة جارهم أن ينعشوها ********* فيعبر حولهم نعم وشاء.


من كتاب : محمد زغلول { تاريخ النقد الادبي والبلاغة حتى القرن الرابع الهجري} ص 53-54-55





الاسئلة:
1- حدد القضية المركزية في النص ، مبينا الأفكار الفرعية........................................... .....................( 4 ن )
2- أوضح طبيعة المصطلح النقدي عند المتقدمين في ضوء ما قدمه النص ......................................( 2 ن )
3- يعتمد الكاتب في تحليله النقدي أكثر من مصدر معرفي واحد، بين شاهد ذلك ودلته ...............( 3 ن )
4- وردت في النص مجموعة من التقنيات الأسلوبية الجمالية، حددها في بضعة أسطر ، مبينا قيمتها الفنية .................................................. .................................................. .................................................( 2ن )
5- أعرب الكلمات التي من تحتها أسطر{ قوة- بالقول - تفريق - لكن } ...........................................( 2 ن )
6- جاء في النص ما يلي : { بأن تجنس أو تطابق أو تقابل } حيث أحال صاحبه على استعمالات بلاغية مطردة، بين كلا منها بما يلزم من التحديد والاستشهاد .................................................. ....................( 3 ن )
7- قطع البيت الاول الوارد ضمن النص مع تحديد تفعيلاته ووزنه .................................................. .....( 3 ن )
ملحوظة : سلامة النص .................................................. .................................................. ....................( 1 ن )


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/