موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أزيلال:دورة تكوينية في منظومة مسار لفائدة الجمعيات العاملة بمراكز التربية غير النظامية


المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية في منظومة مسار لفائدة الجمعيات العاملة بمراكز التربية غير النظامية 

المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية في منظومة مسار لفائدة الجمعيات العاملة بمراكز التربية غير النظامية

تفعيلا للمذكرة الوزارية 17/382 حول إرساء وتعميم منظومة مسار الخاصة بالتربية النظامية، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بازيلال يومه الخميس 16 مارس 2017 بمركز الملتقيات والتكوينات بأزيلال دورة تكوينية لفائدة منشطي ومنشطات التربية غير النظامية المنضويين تحت العصبة المغربية للتربية الأساسية ومحاربة الأمية فرع أزيلال وجمعية أسيف للتنمية والتعاون بتباروشت، الشريكين في مجال التربية غير النظامية برسم الموسم الدراسي 2016/2017 .

افتتح اللقاء السيد مصطفى عابيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية ، الذي رحب بالحاضرين، شاكرا إياهم على تلبيتهم الدعوة واهتمامهم الذي يولونه للعمليات التربوية والإدارية التي ترتبط بالتربية غير النظامية، وتطرق في كلمته إلى السياق الذي ينعقد فيه اللقاء، مؤكدا أن تنزيل برامج الرؤية الإستراتيجية 2015/2030، يهدف إلى الرفع من جودة التكوينات للفاعلين في الميدان التربوي بهدف تحسين أدائهم وتحقيق الجودة. وأكد أن الوزارة عملت على بلورة مجموعة من المكونات والخدمات التي تهدف إلى دمج نظام معلومياتي مندمج للتربية غير النظامية بمنظومة مسار، كما حث جميع المنشطات والمنشطين على إيلاء هذه العملية ما تستحقها من عناية واهتمام.
المديرية الإقليمية بأزيلال تنظم دورة تكوينية في منظومة مسار لفائدة الجمعيات العاملة بمراكز التربية غير النظامية

بعد ذلك تدخل السيد المفتش التربوي أحد المسؤولين على تتبع هذا المشروع معربا على انخراط هيئة التفتيش في تأطير وتتبع كل العمليات عن قرب بهدف إنجاح هذه المحطة الهامة التي تعتبر حلقة أساسية نحو إدماج فعلي للمستفيدين في التعليم النظامي.
وتدخل بعد ذلك كل من رئيس العصبة ورئيس الجمعية الشريكين في هذا المشروع معربين عن انخراطهم الفعال في إنجاح المشروع رغم الصعوبات ذات الطابع التنظيمي واللوجيستيكي التي تعترضهم لكن كما أكدوا فإنهم عازمون على إنجاح المشروع داخل الإقليم بكل الوسائل المتاحة.
بعد ذلك تطرق السيد عزيز شكري المنسق الإقليمي لمنظومة مسار وجيني إلى أهمية التكوين، وضرورة المشاركة في ورشاته وذلك لأهميته والدور الفعال لدورات التكوين في تعميق المعارف وتطوير مهارات الفاعلين في الحقل التربوي، معربا عن متمنياته للمشاركين بالاستفادة في التطبيق الأمثل لمنظومة مسار، من حيث مسك المعطيات المتعلقة بكل من التلاميذ والمشرف والمنشط، بالإضافة إلى مسك نقط المراقبة المستمرة، ومواظبة التلاميذ.
بعد ذلك قدم السيد الحسين البحري مدير م/م اسكاجن عرضا مفصلا حول واجهة البرنامج الجديدة ومختلف مكونات منظومة التدبير المدرسي مسار من الدخول المدرسي والتقييم والموارد البشرية، حيث وضح للجميع كيفية إضافة الأقسام، وكيفية إضافة التلاميذ ثم كيفية توزيع هؤلاء التلاميذ على الأقسام. كما تطرق أيضا إلى كيفية تدبير مداخيل التسجيل وكذا تصدير واستيراد البيانات.
وفي الأخير فسح المجال للمشاركين في التكوين، للمناقشة وطرح تساؤلاتهم التوضيحية حول عدة قضايا مما ورد في اللقاء التكويني.
للإشارة فقد حضر هذه الدورة التكوينية الأولى من نوعها بإقليم أزيلال لفائدة منشطي ومنشطات التربية غير النظامية رئيسة مكتب التربية غير النظامية ورؤساء الجمعتين الشريكتين في برنامج التربية غير النظامية برسم موسم 2016/2017 ومنشطي التربية غير النظامية لفائدة 15 جمعية محلية.
وقد ضرب المنسق الإقليمي لمنظومة مسار موعدا آخر للجميع في غضون الأسبوع المقبل بحول الله لاستكمال كل العمليات المرتبطة بمسك كل المعطيات الخاصة بتلميذات وتلاميذ مراكز التربية غير النظامية من أجل الاستثمار الفعلي لهذه المنظومة من طرف كل الجمعيات العاملة بهذه المراكز خلال الموسم الدراسي الحالي

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة