4705898909182592
مستجدات التعليم
مستجدات

الثانوية التأهيلية الإمام البخاري بالرحامنة على صفيح ساخن

الخط
الثانوية التأهيلية الإمام البخاري بالرحامنة على صفيح ساخن

رضوان الرمتي ـ مراكش-جريدة الأستاذ


رضوان الرمتي ـ مراكش-جريدة الأستاذ

أصدرت الأطر العاملة بالثانوية التأهيلية الإمام البخاري بإقليم الرحامنة بيانا استنكاريا (بتاريخ 3 أبريل2017) بخصوص ما سموه اختلالات عميقة ومستمرة في تسيير المؤسسة كما وقعوا عريضة في نفس الإطار، حيث سبق أن راسلوا المديرية بخصوص هذه الاختلالات التي وصفوها بالخطيرة والتي اثرت على السير العادي للدراسة بالمؤسسة والتي منها (حسب البيان):

§        انعدام  التجهيزات المرصودة للمؤسسة، بالإضافة إلى العتاد الديداكتيكي المخصص للمواد الدراسية: الفيزياء، علوم الحياة والأرض، الإجتماعيات... وعلى سبيل المثال: استغلال الإدارة لحاسوب مخصص لمادة الفيزياء.
§        ضياع  مجموعة من تجهيزات القسم الداخلي في ظروف غامضة ( كراسي نصف حديدية، مجمد كهربائي(عاد مؤخرا في حالة سيئة).
§        تمكين رئيسة المؤسسة جمعية مدنية ترأسها هذه الأخيرة من ممتلكات مادية، المؤسسة في أشد الحاجة لها، في إطار شراكة ثبت أنها فاقدة للشرعية ( غير قانونية).
§        التعنت في عدم تمكين الحارس العام للداخلية من مكتب يساعده على أداء مهامه في أجواء سليمة تحفظ كرامته، مع العلم أن المكتب متوفر وتحتله حارسة أمن خاص تزاول مهام إدارية بدون سند قانوني، والذي ثبت أنها تطلع على الأسرار المهنية للأطر التربوية.
§        عدم تفعيل توصيات مجلس التدبير والمجلس التربوي، والانفراد بالقرارات في خرق واضح لمبدإ التشاركية، مما جعل دور المجالس صوريا وفاقدا للمصداقية.
§        انعدام الثقة وتواصل رئيسة المؤسسة مع العاملين بالمؤسسة يعرقل خلق جو تربوي وأسري.
§        عدم التزام المديرية الإقليمية بإسناد الإدارة التربوية للمؤسسة إلى إطار ينتمي إلى سلك التعليم الثانوي التأهيلي، على اعتبار أن إطار مديرة المؤسسة الإعدادي لا يؤهلها لتسيير مؤسسة تأهيلية، الشيء الذي أكده محضر إجتماع برئاسة السيد المدير الإقليمي السابق وبحضور الإدارة التربوية والهيئات النقابية بتاريخ 17/12/2015.
ورغبة من الأطر التربوية لخلق جو تربوي يساعد على تفعيل دور المؤسسة تربويا وأخلاقيا، وإذ تتأسف هذه الأخيرة إلى التجائها إلى التصعيد كرد فعل على عدم الالتفات إلى مطالبهم بتصحيح هذه الاختلالات، فإن الأطر التربوية عازمة  على:
§        تقديم الاستقالة من مجلس التدبير والمجلس التربوي.
§        تنظيم وقفات إنذارية داخل المِؤسسة لمدة نصف ساعة في الفترة الصباحية من العاشرة إلى العاشرة والنصف، وفي الفترة المسائية من الساعة الرابعة إلى الرابعة والنصف يوم: 13/04/2017.
§        تنظيم وقفة أمام المديرية الإقليمية الرحامنة، والأكاديمية الجهوية مراكش آسفي يعلن عن توقيتها لاحقا.
§        خوض إضراب إنذاري لمدة 24 ساعة مصحوبا بوفقة احتجاجية داخل المؤسسة، يعلن عن تاريخه لاحقا.
نشيد في الأخير بالغيرة العالية للأطر التربوية على المدرسة العمومية، ونهيب بالمصالح الإقليمية والجهوية والمركزية إلى الوفاء بالتزاماتها، وبالنظر في هذه الاختلالات الخطيرة وتحقيق المطالب المشروعة والعادلة.




الثانوية التأهيلية الإمام البخاري بالرحامنة على صفيح ساخنالثانوية التأهيلية الإمام البخاري بالرحامنة على صفيح ساخن

الثانوية التأهيلية الإمام البخاري بالرحامنة على صفيح ساخن


نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة