موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا

أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا

أخطر ما تنوي وزارة التعليم القيام به في المستقبل المتوسط: هام جدا

الكرومي عبد الرحمان
إن إغراق قطاع التعليم بالتعاقد هو بداية لفرض التعاقد على جميع رجال التعليم في أفق 2030.
الكرة في ملعب رجال التعليم و نسائه و النقابات، و يبدوا أن استمرار حالة العزوف عن النقابات و تقاعص الفعل النضالي سيسهل المهمة على الوزارة و الدولة لتجريد رجال التعليم الحاليين من صفة الوظيفة العمومية بمرسوم أو قرار وزاري مستقبلا، الصحيح مرحليا هو تهييئ الشروط في النقابات عبر انخراط أوسع قاعدة من موظفي التعليم العمومي ووضع مخطط نضالي شامل لوقف هذا النزيف في ظرف لا يجب أن يتعدى أربع سنوات على الأقل أو سبع الى ثمان سنوات على الأكثر.

هناك مؤشرات تؤكد نية الوزارة هاته، بحيث وظفت قبل ذلك 11000 متعاقد و تضيف اليوم 21000 متعاقد، قامت بوقف التوظيف العمومي في قطاع التعليم، و سيستمر التحاق المتعاقدين بهذا القطاع في السنوات القادمة و مع ازدياد نسبة التقاعد و التقاعد النسبي كل سنة ستشكل نسبة المتعاقدين أكبر نسبة ضمن العاملين بهذا القطاع، الشيئ الذي يعني عزل القاعدة التي لها مصلحة في مكتسب الوظيفة العمومية، هذه الحيلة مكشوفة اليوم و تعكس شعار محمد حصاد عندما قال: "مهمتي أن أقوم بغربلة قطاع التعليم"، و تعني الغربلة هنا الزحف على الوظيفة العمومية عبر إغراقه بالمتعاقدين.
النقابات و رجال التعليم اليوم أمام تكتيكين علميين للتصدي ووقف هذا الزحف الخطير و المدروس، وهما:
* تأطير المتعاقدين نقابيا و إعلان معركة وطنية موحدة طويلة النفس قصد إدماجهم في الوظيفة العمومية و إسقاط قانون و خطة التعاقد.
* توحيد مبادرة وطنية تحسيسية ممتدة في الزمان و المكان في صفوف رجال و نساء التعليم لحثهم على الوعي و التصدي الجماعي و الإنخراط الجماعي في النقابات لمواجهة و إسقاط هذا المخطط.
لن يتم هذا إلا باتحاد المناضلين و المناضلات على المستوى الوطني، و إعلان قطيعة فكرا و ممارسة مع الريع النقابي الذي خرب معظم النقابات و هيأ الشروط لهجوم الدولة على القطاع في زمن قياسي لم تكن تتوقعه هي نفسها، يجب أن نعمل جميعا على إعادة الفرز و تصفية الإنتهازية من الهياكل التنظيمية للنقابات و الأهم تشبيب الفعل النضالي و ضخ دماء جديدة.
يجب ان نهيء كرجال و نساء التعليم بتنظيماتنا النقابية لهذه المعركة المصيرية الطويلة النفس لتحصين مكتسب الوظيفة العمومية.
السياسة صراع، و المخطط يواجه بالمخطط و ليس بالشتات و العزوف النضالي و النقابي، ليتحمل جميعنا المسؤولية من موقعه.

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة