أصدقاء البيئة و التنمية بالصويرة يجتمعون بأسفي لإنجاح ملتقى تربوي موسع

kolchi said مايو 01, 2018 مايو 01, 2018
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
أصدقاء البيئة و التنمية بالصويرة و الفنان عبد اللطيف الرامي و عبد الرحيم بوعبيد يجتمعون بأسفي لإنجاح ملتقى تربوي موسع

أصدقاء البيئة و التنمية بالصويرة يجتمعون بأسفي لإنجاح ملتقى تربوي موسع

عبد القادر رجاء. أسفي 


استطاعت شراكة بين مؤسسة تربوية و جمعية مدنية، أن تخرج فعاليات جمعوية و مدنية متعددة عن إقليمي الصويرة و أسفي للالتئام على أرض يوم تربوي موسع، عاشت على إيقاعه بلدية جزولة أمس السبت 28 أبريل 2018.
هذا و تمخض اللقاء التربوي الموسع عن شراكة بين جمعية أصدقاء البيئة و التنمية بالصويرة و المدرسية الابتدائية عبد الرحيم بوعبيد بجزولة جنوب إقليم أسفي، و اختير كشعار للقاء " من أجل مدرسة جذابة و مواطنة".

و جاء اللقاء على هامش الاحتفال باليوم العالمي للأرض و في خضم سياقات تنزيل توصيات الرؤية الاستراتيجية  و جعل المؤسسة التربوية قطب جذب و حركية  و مواطنة. علاوة على كونه فرصة لتنزيل التدبير المتعلق بالتفتح الفني و الأدبي و تشجيع الكفاءات العرضانية.
كما يسعى اللقاء إلى المساهمة في الحفاظ على المؤسسات التربوية و الدعوة لاحتضانها و فتح المؤسسة التربوية على إسهام الشركاء و مختلف الفاعليين الاجتماعيين. هذا بالإضافة إلى توسيع العرض المتعلق  بالأنشطة التربوية و الاجتماعية و الثقافية و استثمار اشتغال مختلف فرقاء المؤسسة و تسويق إشعاعها.
و عرف اليوم التربوي الموسع برمجة عديد الأنشطة الموسعة صبت في مجالات متنوعة، في حين  شكل الحضور من إداريين و أساتذة و مفتشين و فاعلين مدنيين محليين و إقليميين.
و شهد حفل الاستقبال المنظم على شرف المشاركين، مشاركة مكثفة لشخصيات  متعددة.  كما كان للحضور موعد مع كلمات عن المنظمين و المشاركين في اليوم التربوي؛ كلمات خلصت إلى التأكيد على أهمية و أدوار مثل هكذا لقاءات، و كذا الدور الكبير الذي قد تلعبه جمعيات المجتمع المدني في تجويد فضاءات المؤسسات التربوية.
و ارتباطا بذات الموضوع، فقد شمل برنامج اليوم الموسع مشاركة الفنان الصويري ذائع الصيت عبد اللطيف الرامي الذي أسهم بشكل متميز و فريد في تزيين جوانب من المؤسسة. و كان لأعضاء و منخرطي جمعية أصدقاء البيئة و التنمية بصمتهم الخاصة  في المساهمة في تزيين المؤسسة و الارتقاء بالبيئة المحيطة بها و أغراسها. أضف إلى هذا مشاركة أساتذة عن الثانوية الإعدادية مولاي إدريس الأول بنكة، و عن مؤسسات متعددة من جزولة و خارجها.
كما شاركت جمعية أوناس المغرب فرع أسفي في تنشيط ورشة في الإسعافات الأولية لفائدة أساتذة المؤسسة و الحاضرين الذين استفادوا من فقرات تحسيسية تهم حياة الكبار و الصغار. و تكلفت جمعية دعم الصحة و التعليم و النقل المدرسي بجماعة نكا الترابية بتأمين تنقل المشاركين في هذا الملتقى الموسع.
ورشات و فسحات تنشيطية للأطفال، ورشات غرس و بستنة و رشات الأناشيد و الأغاني و الرسم و  إسهامات أدبية و فنية، تزيين و وورشات اعتناء بفضاء المؤسسة و تلاوة نداء اليوم التربوي الموسع و غيرها من الفقرات، التي توزعت على مدى اليوم كله، استطاع من خلالها أساتذة و أستاذات المؤسسة المنظمة أن يعطوا صورة متقدمة من التفاني و الالتزام من أجل تلاميذ المؤسسة.
و شهد حفل اختتام اليوم التربوي الموسع توزيع شواهد تقديرية على المشاركين و تقديم رسائل شكر و عرفان للمشاركين في مبادرة اليوم الموسع. و تكلف الأستاذ عبد القادر صاحب المبادرة و منسقها بتلاوة نداء اللقاء الذي عرض من خلاله لمجموعة من التوصيات تمليها السياقات و التحولات الاجتماعية و القيمية، و تفرض على فعاليات المجتمع المدني ضرورة المساهمة  في ازدهار المؤسسات التربوية و فتح أفق مواطنة بها لما فيه صالح الناشئة الصاعدة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/