4705898909182592
التعاقد
مستجدات

أهمية التعبير الشفهي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

الخط

 أهمية التعبير الشفهي لتلاميذ المرحلة الابتدائية 

 أهمية التعبير الشفهي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

تعد اللغة الشفهية الوسيلة الأساسية للتعليم في السنوات الأولى من التعليم في المرحلة الابتدائية ، لأن النجاح في تنمية اللغة الشفهية لدى المتعلم ضمان لنجاح تعليمه المدرسي بل وتمكينه من تعليم نفسه في المواقف الحياتية المستقبلية ، كما أن حياة التلميذ داخل حجرة الدراسة وخارجها يعتمد اعتمادا كبيرا على الاتصال الشفوي ، ومن ثم كان الاهتمام من قبل التربويين وخبراء التدريس بلغة الحديث الشفهي عند التلميذ حيث يعتبر التعبير الشفهي أساسا مهما من أسس النمو اللغوي في المدرسة الابتدائية .

ويستمد التعبير الشفهي أهميته من كونه ككلام سبق الكتابة في الوجود ، ومن ثم فالتعبير الشفهي مقدمة للتعبير الكتابي وخادم له.
إن للتعبير الشفهي أهمية للإنسان على وجه عام ولتلاميذ المرحلة الابتدائية على وجه خاص ، فبوجه عام يستمد التعبير الشفهي أهميته من أهمية اللغة في حياة الفرد والمجتمع وعلى الصعيد المدرسي أي من الناحية التربوية تأتى مكانة التعبير الشفهي من كونه أهم الغايات المنشودة من دراسة فروع اللغة فهو المحصلة النهائية من تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية .
ويمكن عرض أهمية التعبير الشفهي كما أجمع عليها العديد من التربويين في النقاط التالية :
1- يعد التعبير الشفهي وسيلة الاتصال مع الآخرين ، كما يعد الأداة التي تعمل على تقوية الروابط والعلاقات بين الأفراد .
2 - التعبير الشفهي هو وسيلة الإفهام وأحد جانبي عملية التفاهم .
3 - يعتبر التعبير الشفهي الغاية العظمى وغيره وسائل مساعدة توصل إليه .
4- العجز فيه يؤدى إلى الإخفاق عند الأطفال ، وتكرار الإخفاق يؤدى إلى الاضطراب وفقدان الثقة بالنفس والتأخر في نموهم الاجتماعي والفكري والعلمي .
5- عدم الدقة في التعبير الشفهي ينتج عنه ضياع الفرص والفائدة لكثير من المواقف الحياتية .
6- يساعد التعبير الشفهي على تنمية عملية التفكير والتركيز على إثراء الفكر والتعبير عنه بدقة .
7- يعمل على تنمية استخدام اللغة كوسيلة من وسائل إمتاع النفس والآخرين.
8- يصلح التعبير الشفهي للمتعلم وللأمي وهو عنصر أساسي للتعلم فعن طريقه يكتسب المتعلم المعلومات .
9- التعبير الشفهي وسيلة الفرد للتعبير عن مشاعره ، وآرائه ، وأفكاره ومن ثم فهو الشكل الرئيسي للاتصال .
10- التعبير الشفهي رياضة وتحريك للذهن، وترجمة لأفكاره ومكوناته ، وتدريب على ممارسة اللغة بصياغة الجمل وترتيب الأفكار واستخدام الكلمات الموحية والنطق بها.
11- يعكس التعبير الشفهي مستوى ثقافة الفرد ومقدار تمكنه اللغوي .
12- يعود التعبير الشفهي الفرد على المواجهة ويغرس فيه الجرأة ويبث داخله الثقة بالنفس ، كما يعوده على المواقف القيادية والخطابية .
13- يتيح التعبير الشفهي فرصا للتدريب على المناقشة وإبداء الرأي وإقناع الآخرين ، كما يعتبر وسيلة للكشف عن عيوب التعبير والتفكير مما يتيح الفرصة لمعالجتها .
14- يعد التعبير الشفهي من أهم ألوان النشاط اللغوي للصغار والكبار ، حيث يستخدم الناس الكلام أكثر من استخدامهم للكتابة .
15- يعد التعبير الشفهي الشكل الرئيسي للاتصال ، كما يعد أشيع ألوان التعبير وأكثرها استخداما .
16- يعتبر التعبير الشفهي أهم جزء في ممارسة اللغة واستخدامها
ومن خلال العرض السابق تتضح المكانة العظمى للتعبير الشفهي للإنسان بوجه عام ، أما عن أهمية التعبير الشفهي لتلاميذ المرحلة الابتدائية على وجه التحديد فيمكن عرضها في النقاط التالية :
1- يزود التعبير الشفهي تلاميذ المرحلة الابتدائية بأفكار قيمة ملائمة لمستواهم العقلي ، ويعودهم ربط هذه الأفكار بعضها ببعض وترتيبها منطقيا .
2- يزود التعبير الشفهي التلاميذ بثروة لغوية من الألفاظ والتراكيب التي تعينهم على التعبير عما يعن لهم من المعاني والأفكار ، وتدريبهم على استخدام هذه الألفاظ والتراكيب استخداما صحيحا ووضعها فيما يناسبها من سياق الكلام .
3- يعود التعبير الشفهي التلاميذ طلاقة اللسان وإجادة النطق وحسن الأداء وتمثيل المعاني عند إلقائها والتحدث بها .
4- يمرن التعبير الشفهي التلاميذ على الخطابة والارتجال ويشجعهم على الجهر بالرأي والصراحة في القول.
5- يعمل التعبير الشفهي على تقوية الملاحظة ويعود التلاميذ على سرعة الإجابة وسدادها ، مع الانطلاق في الكلام ووضوحه.
6- يعالج التعبير الشفهي بعض العيوب النفسية كالخوف والقلق والخجل والتلعثم وعدم الثقة بالنفس .
7- يمرن التعبير الشفهي التلاميذ على انتقاء الألفاظ العذبة واختيار العبارات الجميلة.
8- يرتقى التعبير الشفهي بمستوى التلاميذ الثقافي ويفسح مدى التخيل لديهم.
9- إن التدريب على المناقشة وإبداء الرأي والإقناع من ضروريات الحياة ولاسبيل إلى ذلك إلاعن طريق التعبير الشفهي الذي يعود التلاميذ منذ الصغر على التعبير الواضح عما في نفوسهم .
10- يعد التعبير الشفهي وسيلة يستخدمها المعلم لتشجيع التلاميذ من ذوى المزاج المنطوي على التحدث والمناقشة والمشاركة في النشاط الاجتماعي.
ومن خلال العرض السابق لأهمية التعبير الشفهي في المرحلة الابتدائية فما أحوج تلاميذ تلك المرحلة لهذا الفن اللغوي ، حيث يعد الأساس الذي يعتمد عليه في العملية التعليمية كلها ومن هذا المنطلق كان لزاما على التربويين والمناهج الدراسية أن تولى هذا الفن اهتماما بالغا ، فتنمية قدرة التلميذ على التعبير والحديث الجيد الصحيح من أهم الأغراض في تعلم اللغة ، وليس هناك ثمة شيء يقتنيه المتعلم في حياته التعليمية أسمى من تمكنه من لغته القومية واستطاعته أن يعبر عما في نفسه ، فالقدرة على الحديث والتفوق في التعبير أعلى منزلة من التفوق في سائر الفروع الأخرى للغة لأنها جميعا خوادم له .
ومن هذا المنطلق فإن الأهمية التي يحظى بها التعبير الشفهي تجعل منه موضوعا جديرا بالدراسة والبحث والاهتمام ، وهذا يفرض على المهتمين بتعليم اللغة العربية بوجه عام والمرحلة الابتدائية بوجه خاص ضرورة العناية بتدريس هذا الفن اللغوي وتنمية مهاراته ، وأن يكون في مقدمة الأهداف التربوية التي تسعى المدرسة الابتدائية لتحقيقها.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة