4705898909182592
التعاقد
مستجدات

أكاديمية فاس-مكناس:تكوين حول برنامج سكراتش SCRATCH

الخط

أكاديمية فاس-مكناس:تكوين حول برنامج سكراتش SCRATCH



مراد زكراوي

بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس السيد محسن الزواق، ورئيس المركز الجهوي لمنظومة الإعلام السيد فريد بودرار، والمستشارة الجهوية في مجال إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم السيدة صديقة كاوكاو، ورئيس جمعية أوراق رقمية بالمغرب السيد مراد الزكراوي. وفي إطار استعدادات الوزارة لأسبوع البرمجة بافريقيا ACW2018، نظمت جمعية أوراق رقمية بالمغرب، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس، تكوينا حول برنامج سكراتش "SCRATCH" والذي أطره كل من الاستاذان عادل هبلاج، وعز العرب حسباني، بحضور نوعي لأكثر من سبعين مستفيدا، من الأطر التربوية والإدارية بكفاءات عالية. من مختلف الأسلاك التعليمية بالجهة.



بعد كلمات ترحيبية تناولت سياق تنظيم التكوين، وأهدافه العامة، وانعكاساته على المتعلم، والمدرسة المغربية، انطلق البرنامج التكويني، والذي تناول:
• عرض حول البرمجة بالمدرسة المغربية واستراتيجية الوزارة في مجال إدماج تكنولوجيا الاعلام والاتصالات في التعليم بصفة عامة، وبصفة خاصة البرمجة.
• البرمجة ببرنامج سكراتش
• ورشات تطبيقية جماعية 
• قرصنة الفصل الدراسي. كيفية ادماج تقنيات الاعلام والاتصالات والبرمجة بصفة خاصة في المدرسة المغربية، عبر أنشطة غير متصلة.
أكاديمية فاس-مكناس:تكوين حول برنامج سكراتش SCRATCH
• امتدادات الروبوتيك والتحسيس بأهميته
• كيفية المشاركة في أسبوع البرمجة.
البرنامج التكويني هذا عرف أيضا تقديم تجربة حية من المدرسة المغربية حول استعمالات برنامج سكراتش، والتي وضحت بالملموس نتائجه على المتعلمين وتحفيزهم على الابتكار والإنتاج وتجاوز العراقيل وبناء تعلمات جماعية، قدمتها السيدة نعيمة باسم، أستاذة بمدرسة سجلماسة بفاس. كما فتح النقاش وتبادل الآراء طيلة الأمسية التكوينية، التي عرفت أيضا توزيع حقائب ورقية ورقمية تضمن الوثائق والتطبيقات اللازمة لتطوير ومضاعفة التكوين. مع فتح قنوات التواصل عن بعد، سواء عبر الهاتف او البريد او مواقع التواصل الاجتماعي، من اجل تذويب كل المشاكل والعراقيل التي قد تواجه المستفيدين مستقبلا.
أكاديمية فاس-مكناس:تكوين حول برنامج سكراتش SCRATCH
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة