ﻣــــﻠﺨﺺ بسيط لجميع ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔــﺔ ﺳﻬﻠـــﺔ ﺍﻟﺤﻔــظ


ﻣــــﻠﺨﺺ بسيط لجميع ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔــﺔ ﺳﻬﻠـــﺔ ﺍﻟﺤﻔــظ

ﺍﻟﺸﺨـﺺ
➖ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ :
ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﺓ
ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻮ ﺍﻹ‌ﺣﺴﺎﺱ
ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺃﺳﺎﺱ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ
➖ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ :
ﻫﻴﺠﻞ - ﻏﻮﺳﺪﺭﻭﻑ : ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻳﻦ
ﻣﻮﻧﻲ : ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻨﻲ ﺃﻥ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭ ﻭﻋﻴﻪ
➖ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ :
ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺫﺍﺕ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻹ‌ﻛﺮﺍﻫﺎﺕ ﻻ‌ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ " ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺧﺎﺿﻊ ﻟﻠﻀﻐﻂ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺟﻬﺎﺕ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻨﻬﺎ "
ﻣﻮﻧﻲ : ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻧﺪﻣﺎﺟﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ " ﺇﻥ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺮﺭ ﻣﺼﻴﺮﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ "
ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻣﻄﻠﻘﺔ " ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍ ﻭ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﻓﺾ ﺫﻟﻚ "
ﺍﻟﻐﻴــــــــــــــﺮ
➖ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻐﻴﺮ :
ﻻ‌ﺷﻮﻟﻴﻪ :- ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﺸﻴﻴﺌﻴﺔ – ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺃﻱ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻲ
ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﺸﻴﻴﺌﻲ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻭ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻱ ﺃﻥ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺰﺩﻭﺟﺔ "ﻭﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭ ﻟﺬﺍﺗﻪ " ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺫﺍﺕ ﻓﻘﻂ " ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺃﻧﺎ "
➖ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴـــﺮ :
ﻣﻴﺮﻟﻮﺑﻮﻧﺘﻲ + ﻫﻮﺳﺮﻝ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺬﺍﺗﻴﺔ " ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ "
ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﻴﻠﺔ
ﻣﺎﻟﺒﺮﺍﻧﺶ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺻﻌﺒﺔ
➖ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ :
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺗﻜﺎﻣﻞ ( ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ )
ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﻔﺎ : ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ – ﺍﻟﻐﺮﺍﺑﺔ ﻛﻨﻤﻮﺫﺝ- " ﺇﻥ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻳﺴﻜﻨﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻏﺮﻳﺐ "
ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺻﺮﺍﻉ " ﺍﻟﺠﻬﻴﻢ ﻫﻢ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻭﻥ "
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﺋﻦ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻟﻪ ﻣﺎﺽ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺫﺍﻛﺮﺓ ﻳﺤﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﺑﻮﻗﺎﺋﻌﻬﺎ ﻭ ﺃﺣﺪﺍﺛﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﻪ
ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ :
ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﺳﺮﺩ ﻟﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺑﻞ ﻧﻈﺮ ﻋﻘﻠﻲ ﻓﻴﻪ
ﻣﺎﺭﻭ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻲ
ﻏﺮﺍﻧﺠﻲ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺇﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﺃﻭ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
➖ﺩﻭﺭ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ:
ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺼﻨﻌﻮﻥ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ
ﺳﺎﺭﺗﺮ : ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺻﺎﻧﻊ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ " ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﻧﺘﺎﺝ ﻧﺘﺎﺟﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ .ﻭﻫﻮ ﻓﺎﻋﻞ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ "
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ
ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭ ﻫﻮ ﻣﻨﻄﻘﻪ
ﺁﺭﻭﻥ : ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺍﺣﺘﻔﺎﻅ ﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺃﻱ ﺍﻹ‌ﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺴﺎﻟﻒ ﻭ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻪ
ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺨﻄﻲ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﻟﻴﺲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻘﺎﺕ ﺑﻞ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﻭ ﺗﺤﻜﻤﻪ ﺍﻟﺼﺪﻓﺔ
➖ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ 
ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭ ﻫﻲ ﻧﺸﺎﻁ ﻋﻘﻠﻲ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ
ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ؟
ﻛﻮﻳﺮﻱ : ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻣﻼ‌ﺣﻈﺔ ﻋﺎﻣﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻣﻼ‌ﺣﻈﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ
ﻛﻠﻮﺩ ﺑﺮﻧﺎﺭ : ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﺍﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺻﺤﺔ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﺎ
ﺭﻭﻧﻲ ﺗﻮﻡ : ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻜﻼ‌ﺳﻴﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺐ ﻭﺣﺪﻩ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﺴﺒﺒﻲ ﻟﻠﻈﻮﺍﻫﺮ ﻭ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﺇﻻ‌ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺘﺢ ﻋﻞ ﺍﻹ‌ﻓﺘﺮﺍﺿﻲ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ
➖ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ :
ﺩﻭﻫﻴﻢ : - ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﻮﻥ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺃﻱ ﻣﻄﺎﺑﻘـﺘﻬﺎ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ
ﺑﻮﺑﺮ : ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺻﻼ‌ﺣﻴﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻫﻲ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﻜﺬﻳﺐ
ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻮﺿﻌﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻛﺎﻧﻂ + ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ , ﻳﻘﻮﻝ ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ "ﻳﺠﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻛﺄﺷﻴﺎﺀ "
ﻓﻮﻛﻮ : ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ
ﺑﻴﺎﺟﻲ + ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺗﺘﺪﺍﺧﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻣﻦ ﺗﻢ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻭ ﻓﻬﻤﻬﺎ
ﺑﻘﻮﻝ ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ " ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻋﺪﻭ ﺧﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ "
ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
ﻛﺎﻧﻂ + ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ
ﺑﻮﺑﺮ + ﻣﻮﻧﺮﻭ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻔﻬﻢ
ﻏﺮﺍﻧﺠﻲ + ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ : ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
➖ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ : ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﺍﻵ‌ﺭﺍﺀ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﺑﺎﺳﻜﺎﻝ : ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻯﺀ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
ﻻ‌ﻳﺒﻨﻴﺰ : ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺣﺘﻤﺎﻝ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ
ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﺩﻳﻜﺎﺭﺕ + ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ + ﻻ‌ﻳﺒﻨﻴﺰ : – ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻌﻘﻼ‌ﻧﻲ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻤﺒﺎﺩﺋﻪ ( ﺍﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ )
ﻫﻴﻮﻡ + ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : - ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ – ﻣﻌﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ
ﻛﺎﻧﻂ : -ﻣﺬﻫﺐ ﺗﻮﻓﻴﻘﻲ – ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﻭ ﻟﻤﺒﺎﺩﺋﻪ
ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭ ﺃﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ
ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
➖ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ
ﺟﻮﻥ ﻟﻮﻙ : ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻫﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻷ‌ﻣﻦ ﻭ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ
ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ
ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ
ﻣﺎﻛﻴﺎﻓﻴﻠﻲ : ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺗﻔﺘﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻬﺎ ﺍﻟﺮﺍﻏﻤﺎﺗﻴﺔ
ﻣﻮﻧﺘﻴﺴﻜﻮ : ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻂ ﺍﻟﺜﻼ‌ﺙ
ﺃﻟﺘﻮﻳﺲ : ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻗﻤﻌﻴﺔ ﻭ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ
ﻫﻞ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻡ ﺍﻟﻌﻨﻒ ؟
ﻣﺎﻛﻴﺎﻓﻴﻠﻲ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ
ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﻒ
ﺍﻟﻌﻨﻒ
ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﻌﻨﻒ
ﻣﻴﺸﻮ : ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ 20
➖ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﻣﺎﺭﻛﺲ : ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺃﻱ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ
ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻫﻮ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﻨﻒ
ﻓﻴﺒﺮ : ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺣﺪﻫﺎ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﻭﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮﻫﺎ
ﻏﺎﻧﺪﻱ : ﺍﻟﻼ‌ﻋﻨﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺤﻖ
ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ
ﻫﻮﺑﺮ + ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ : ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ
ﺭﻭﺳﻮ + ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪﻱ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭ ﺛﻘﺎﻓﻲ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﺍﻹ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
➖ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﻠﺤﻖ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻠﻔﻀﻴﻠﺔ
ﺍﺳﺒﻴﻨﻮﺯﺍ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺤﻖ
ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭ ﺍﻹ‌ﻧﺼﺎﻑ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺇﻧﺼﺎﻑ
ﺃﻓﻼ‌ﻃﻮﻥ : ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﺿﺔ
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ 
➖ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﺍﻹ‌ﻛﺮﺍﻩ
ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ ﺇﻟﺰﺍﻡ
ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ
ﺭﻭﺳﻮ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻲ
ﻓﺮﻭﻳﺪ : ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻧﺎ ﺍﻷ‌ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ : ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺑﺮﺟﺴﻮﻥ : ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ
ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
➖ﺗﻤﺜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﺃﺭﺳﻄﻮ : ﺗﻤﺜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻭ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ
ﻛﺎﻧﻂ : ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺗﻤﺜﻞ
اخترنا لك