المنهاج الدراسي المنقح السنوات 1و2و3و4 ابتدائي مارس 2019

الإدارة مايو 16, 2019 مايو 16, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

المنهاج الدراسي المنقح  السنوات 1و2و3و4 ابتدائي مارس 2019

المنهاج الدراسي المنقح  السنوات 1و2و3و4 ابتدائي مارس 2019

يضع موقع الأساتذة للمستجدات و الفروض و الدروس و الملخصات ، بين أيديكم المنهاج الدراسي المنقح للتعليم الإبتدائي للسنوات الأولى و الثانية و الثالثة و الرابعة من السلك الإبتدائي.
من بين أهم التنقيحات التي همت  هذا المنهاج و التي اشتغلنا عليها كثيرا، في عملية تنسيق تاريخية بين مديرية المناهج و المركز الوطني للتقويم و الإمتحانات و التوجيه،  عملية مواءمة ورصف المنهاج المغربي مع المنهاج الإفتراضي الدولي ل TIMSSوPIRLS، هذه العملية التي تطلبت:
- ادراج مضامين تعلمية جديدة خاصة في السنة 4 من التعليم الابتدائي  المعنية بروائز الدراسة الدولية لTIMSS و PIRLS  حيث صار البرنامج الدراسي  الخاص بهذه السنة يغطي أكثر من 90 بالمئة من امنهاج الدولي. بعدما كان سابقا لا يغطي سوى حوالي 30 في المئة، الشيء الذي كان يحول دون حصول المتعلمين المغاربة على علامات متميزة في الدراسة الدولية.
- التركيز في تنقيح المنهاج على إدراج تعلم مهارات عقلية عليا تجعل المتعلم يتجاوز حدود المعرفة إلى مهارات أخرى مثل الإستقراء، الإستنتاج، التعبير بالرموز، النمذجة، المقارنة ، التصنيف، إدراك العلاقات، التقدير و التخمين.
- التركيز في تنقيح المنهاج على استهداف الأنشطة التعلمية للمستويات المعرفية  العليا مثل التطبيق و الإستدلال عوض الإقتصار على مستوى المعرفة في غالب الأنشطة سابقا.
- إدراج هندسة جديدة لتدبير الغلاف الزمني و حصص التدريس الأسبوعية

- اعتماد المكونات الثلاث للمنهاج و هي مجال اللغات، مجال الرياضيات و العلوم و مجال التربية على السلوك المهني.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/