U3F1ZWV6ZTYzNzEzODE3MjRfQWN0aXZhdGlvbjcyMTc4OTY3NTMz
recent
أخبار ساخنة

ندوة علمية حول "الحق في التربية الدامجة بالمغرب. الواقع و الآفاق: الإعاقة الذهنية نموذجا

ندوة علمية حول "الحق في التربية الدامجة بالمغرب. الواقع و الآفاق: الإعاقة الذهنية نموذجا

ندوة علمية حول "الحق في التربية الدامجة بالمغرب. الواقع و الآفاق: الإعاقة الذهنية نموذجا
ذ سعيد شقروني


"الحق في التربية الدامجة بالمغرب. الواقع و الآفاق: الإعاقة الذهنية نموذجا" التي نظمتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي طوال يوم الجمعة 28 يونيو 2018 والتي تشرفت بتسيير جلستها الافتتاحية..
في اطار تنزيل الرافعة الرابعة من الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية و التكوين 2015-2030، و انسجاما مع مشاريع الوزارة و المستجدات التي تعرفها المنظومة،

وتبعا لليوم الوطني لإعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، و تنفيذا لبرنامج عمل المديرية الإقليمية في هذا الإطار، نظمت المديرية الإقليمية بصفرو بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين فاس مكناس ، وبشراكة مع جمعية مفاتيح الرحمة فرع صفرو و بتعاون مع رابطة الأمل للطفولة المغربية و شبكة القرويين للتنمية و الحكامة ندوة علمية في موضوع : الحق في التربية الدامجة بالمغرب. الواقع و الآفاق – الإعاقة الذهنية نموذجا-، تحت شعار" المدرسة الدامجة أساس المجتمع الدامج"، وذلك يوم الجمعة 28 يونيو 2019 بمدرج مركز التكوين و الملتقيات بفاس.
وقد شكلت هذه الندوة مناسبة سانحة لمشاركة النتائج المحصل عليها في مجال تعليم الأطفال في وضعية إعاقة، والوقوف على مكامن الخلل لتحسينها وتطوير نقط القوة و تثمينها، إضافة الى اتاحة فضاء للتفكير في تحديات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة و البحث عن السبل من أجل تربية دامجة تستوعب الجميع و تحقق مبدأ التعليم للجميع.
محاور هذه الندوة تم تناولها في ثلاث جلسات علمية طيلة اليوم، والتي تم من خلالها تقديم إجابات حول عدد من القضايا ذات الصلة من قبيل:
- واقع العرض المدرسي كما و كيفا ومدى تلاؤمه مع حاجيات التلاميذ في وضعية إعاقة ذهنية و لسيرورات التعلم و الاكتساب لديهم.
- واقع المناهج الدراسية الموجهة لهذه الفئة وطبيعة تنظيم و تنسيق تدخلات مختلف الفاعلين في مجال التربية و التكوين
- تحديات إدماج أكبر عدد ممكن من الأطفال في وضعية إعاقة بالمدارس
- فرص توفير بنية استقبال تمكن من تقديم خدمات التربية والتكوين الملائمة مع وضعية الأطفال في وضعية إعاقة
- سبل تأهيل الموارد البشرية القادرة على إنجاح مشروع التربية الدامجة
تجدر الإشارة الى أن هذه الندوة العلمية عرفت حضور مجموعة من الفعاليات الإدارية والتربوية والأكاديمية ومختلف الهيئات و الفعاليات التربوية بالإضافة الى جمعيات المجتمع المدني وممثلي الصحافة و الاعلام.... ، و بنسبة حضور فاقت التوقعات، و تفاعل متميز مع جميع محاور و تدخلات المحاضرين.
هذه الندوة أثمرت أيضا توقيع اتفاقية شراكة و تعاون بين المديرية الإقليمية و المكتب الوطني لجمعية مفاتيح الرحمة، و التي يتم بمقتضاها توفير مجموعة من الأقسام على مستوى المديرية في مقابل توفير المؤطرين و المؤطرات وكذا التجهيزات
والمستلزمات التعليمية الضرورية لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.
إشارة هامة:
نسبة كبيرة من هذا التقرير اقتطفتها من الصفحة الرسمية للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة