ملخص دروس الفلك للمستوى السادس ابتدائي

الإدارة نوفمبر 24, 2019 نوفمبر 24, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

ملخص دروس الفلك للمستوى السادس ابتدائي

ملخص دروس الفلك للمستوى السادس ابتدائي

دروس مجال الفلك في المستوى السادس 
  1. دوران الأرض حول نفسها
  2. دوران الأرض حول الشمس
  3. تعاقب الليل و النهار
  4. تعاقب الفصول
  5. أطوار القمر
  6. الكواكب و النجوم

تعاقب الليل و النهار
للأرض دورتان دورة حول نفسها و مدتها 23 ساعة و56 دقيقة من منظور نجمي و 24 ساعة من منظور شمسي. و دورة  الأرض حول الشمس و التي تتم في مدار اهليليجي أي بيضاوي مدتها 365 يوما و ربع اليوم و بهذا الدوران تحسب السنة الميلادية .و ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل و النهار و عن دورانها حول الشمس تعاقب الفصول.
ملاحظة :حسب الكتاب المدرسي فان دوران الأرض حول الشمس ينتج تعاقبا للفصول ولكن علميا فميلان محور دوران الأرض حول الشمس هو سبب تعاقب الفصول.

أطوار القمر
يدور القمر حول الأرض في29  يوما و نصف اليوم و تسمى هذه المدة دورة قمرية و خلال الدورة القمرية يظهر القمر بأوجه مختلفة تسمى أطوار القمر.وينتج عن هذا الدوران ظاهرة الكسوف و الخسوف اذ تكون الشمس و الأرض و القمر على نفس الاستقامة في الكسوف و الخسوف ، في الخسوف تكون الأرض بين القمر و الشمس و في الكسوف يتموقع القمر بين الأرض و الشمس .ملاحظة :ظاهرتا المد و الجزر تنتج عن دوران القمر حول الأرض و التجاذب بين الأرض و القمر .

أطوار القمر 

المحاق : القمر هنا يقع بين الأرض والشمس  الهلال الأول : في الأيام 4 و 5 الأولى من الشهرالتربيع الأول : في الأيام 8-9الأحدب الأول : في الأيام 12-13 البدر : في الأيام 15-16الأحدب الأخير : في الأيام 19-20التربيع الأخير : في الأيام 23- 24 الهلال الأخير : في الأيام 26- 27
الكواكب و النجوم
يتكون النظام الشمسي من الشمس و جميع مايدور حولها من أجرام كالأرض و الكواكي الاخرى و النيازك و المذنبات و يبلغ عدد كواكب النظام الشمسي ثمانية كواكب .والكوكب جرم مظلم يستمد الضوء من النجم في حين أن النجم جرم مضيء يشع ضوءا و حرارة .
النيازك و المذنبات
النيازك هي أجزام تسبح في النظام الشمسي تختلف في حجمها بين ذرة الرمل الى ضخرة كبيرة عند مرورها بالقري الى الأرض تسحبها الجاذبية فتسقط فيها .عنط اصطدامها بالغلالف الجوي تزداد درجة حرارتها فتتعرض للتفكك و التفتت.وتختلف المذنبات عن النيازك كم حيث التكوين و الأضرار التي تلحقها بالأرض عند سقوطها.


تحميل ملخص دروس الفلك السادس ابتدائي

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/