هندسة البحث التدخلي :نموذج تطبيقي

 واقع  المدرسة في الرقمي : تحولات في الوظائف

إعداد محمد بنعمر

 المحاضرة-3- الشق التمهيدي:

- قطب اللغات في البرنامج المنقح للتعليم الابتدائي: توصيف ديداكتيكي.
تقديم الموضوع
-تتشكل الظاهرة التربوية من عدة عناصر وتتركب من عدة مكونات مما يجعلها ظاهرة مركبة من مجموعة من العناصر،ومن ثم فإن أية محاولة لتوصيف الظاهرة التربوية أو لتفسيرها أو لمقاربتها في احد جوانبها، فانه يلزم منه استحضار مسبق وقبلي لتلك العناصر والمكونات الفاعلة والمركبة للظاهرة التربوية.....
هذا الاعتراف المبدئي والسند الأولي يعني للباحث والمتابع والمشتغل على الظاهرة التربوية في جميع أبعادها ومستوياتها وعناصرها ،هو ضرورة المتابعة المستمرة لأهم المشاكل التي تعترض أطرافها ومكوناتها لا سيما ما تعلق بأطراف العملية التعليمية الأساسية وهي المعلم والمتعلم والمنهاج الدراسي، باعتبارها أطراف أساسية تتدخل مباشرة في العملية التعليمية.
فهذه العناصر عناصر أساسية في مقاربة أية ظاهرة تربوية أو مدارستها أو توصيفها.
و في هذا السياق وفي إطار البحوث التطبيقية التدخلية التي تعتني بالمجال التطبيقي للممارسات التربوية سواء في الأنشطة الصفية أو في الأنشطة المنزلية .
وقع اختيارنا على هذا البحث وهو بعنوان: " قطب اللغات في البرنامج المنقح"للتعليم الابتدائي.السنة:
-1- :توصيف ديداكتيكي.
2-إشكالية البحث
انطلاقا من هذا الاعتبار التربوي و العلمي ،وبحكم البعد التركيبي للظاهرة التربوية يأتي هذا البحث التدخلي الذي اخترنا له أن يكون في موضوع :

قطب اللغات في البرنامج المنقح للتعليم الابتدائي

توصيف ديداكتيكي

فمن خلال الممارسات الصفية التي مارسناها خلال هذه الموسم الدراسي :2019-2020 جعلتنا نقف بشكل مباشر على الهندسة الجديدة في المنهاج الجديد المنعوت بالمنهاج المنقح الذي جاء حاملا لهندسة جديدة تتمثل في الأقطاب بدل المكونات والمواد ،وهو الداعي والباعث الذي وجهنا إلى البحث في هذه الهندسة البيداغوجية في المنهاج الجديد.
وانطلاقا من الفحص الأولي للمنهاج المنقح الجديد في الهندسة البيداغوجية التي تركبه، لمسنا أن هذا المنهاج يحمل هندسة جديدة وبناء جديد يستلزم من المتدخل أن يكون على معرفة مسبقة بهذه الهندسة في تنزيله وتطبيقه.
والإجابة على أهم الأسئلة التي يطرحها موضوع الهندسة الجديدة في المنهاج الجديد لاسيما في أقطابه المشكلة له على المستوى البيد اغوجي والديداكتيكي.
اخترنا البحث في الهندسة الديداكتيكية الجديدة التي يتأسس عليها المنهاج الجديد ، والتي مازالت تجتاح إلى مزيد من البحث والمتابعة التربوية والبيداغوجية من لدن المتدخلين المباشرين في العملية التعليمية واخص المعلم باعتباره المتدخل الأول في هذه العملية.
ومن ثم كانت جهتنا ووجهتنا في هذا البحث هو التوجه نحو مقاربة هذا الموضوع من الجهة الديداكتيكية بتقديم توصيف أولي وعرض ديداكتيكي للمنهاج الجديد في قطب اللغات من حيث الأهداف والكفايات التي يحملها والحصيص الزمني الذي يغطيه والمنهج الذي به يتم تدبيره.
3-منهجية البحث 
انطلاقا من هذا البعد وهو أن طبيعة الموضوع ومضمونه هو الذي يفرض المنهج.
وعملا بهذا التوجيه وهو أن البحث التربوي التدخلي هو الوجه التطبيقي والكاشف للعملية التعليمية في بعدها الاجرائي التطبيقي ، فهو بحث يسعى إلى إظهار اكراهات هذه العملية عبر حضورها العملي والميداني في الممارسة الصفية .
ولإظهار هذه الصعوبات ولتجلية هذه الاكراهات التي يمر بها ومنها تنزيل المنهاج الجديد في الممارسات الصفية..
اخترنا هذا البحث مع اعتماد : تقنية الاستمارة-المقابلة- في موضوع: قطب اللغات في البرنامج المنقح: "توصيف ديداكتيكي".
لان هذه التقنية هي الأنسب مع طبيعة الموضوع وعليه خصصنا جهة واحدة للمساءلة هي جهة الأساتذة المدرسين والممارسين لهذا المنهاج وقيدنا هذه الجهة في أساتذة السنة -1-ابتدائي، و يبلغ عددهم عشرين أستاذا يعملون في مديرية............بقسميها الحضري والقروي ويتوزعون إلى أربع مدارس.
4 -حدود البحث 
*الحدود الموضوعية تحليل وتوصيف لقطب اللغات في المنهاج الجديد السنة:2018-2019-

المكانية: بحيث تم اختيار أربع مدارس بجماعة....... في مديرية .............2 مدارسحضرية- 2بدوية مجالا للبحث بحكم أني أزاول مهنة التدريس في هذه
الجماعة.
* الحدود الزمانية : تتحدد الحدود االزمانية في الموسم الدراسي:2020-2019.
*الحدود البشرية: تم اختيار عينة من أساتذة مادة اللغات بموئسات التعليم الواقعة في نفوذ مديرية ........... ويبلغ عددهم.......20......أستاذا تم اختيار بطريقة عشوائية يتوزعون إلى أربع مدارس تقع في نفوذ جماعة.....

-خطة البحث

إن الخطة التي اخترناها لهذا البحث تتركب من العناصر الآتية:
1- الشق التمهيدي.
2-الشق النظري.
3-الشق التطبيقي العملي.
-4-تفريغ وتحليل الاستمارة
5-التعليق على نتائج الاستمارة
7-فهرس الموضوعات:
-8ملاحق عامة -مبيانات -خرائط.
9- فهرس المراجع والدوريات والمجلات والمواقع الالكترونية المعتمدة في هذا البحث.
-7مفاهيم ومصطلحات البحث

خاتمة
 هذا البحث بمجموعة من التوصيات البيداغوجية و الاقتراحات الديداكتيكية التي نراها ضرورية لكل من اختار التدخل المباشرفي المنهاج المنقح الجديد.

اخترنا لك