الثالثة إعدادي:التربية على المواطنة-ملخص درس مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية

ملخص-درس-مسؤولية-الدولة-في-إيجاد-حلول-للمشاكل-الاجتماعية.png

مقــدمــة: 
نواجه في حياتنا اليومية مجموعة من المشاكل الاجتماعية تعمل مختلف المرافق العمومية على إيجاد حلول لها فما هو المرفق العمومي؟. وعلى مالنهوض به؟ وما هي خطوات معالجة المشكل الاجتماعي؟

| ـ تعريف المرفق العمومي وأنواعه واليات النهوض به: 
1- تعريف المرفق العمومي:

- المرفق العمومي هو كل مشروع يهدف نشاطه إلى إشباع حاجيات اجتماعية مرتبطة بالمصلحة العامة،وتخضع لسلطة الدولة أو من ينوب عنها. ويعتبر المرفق العمومي أداة لحل مشاكل المجتمع.
2- أنواع المرفق العمومي:
- يمكن التمييز بين أنواع المرافق العمومية اعتمادا على مجموعة من المعايير (انظر الخطاطة ص 159).
3 – آليات الحفاظ على المرفق العمومي : 
- تتمثل آليات النهوض بالمرفق العمومي في:
- آليات أخلاقية: وتتمثل في الالتزام بالأخلاق وخدمة المواطن بإخلاص، واعتبار خدمة المواطن عملا مجتمعيا، مع امتلاك روح المسؤولية واحترام حقوق المواطن.
- آليات تدبيرية: وتعني التدبير العقلاني للمرفق العموم والاهتمام بتكوين وتنمية الكفاءات مع إصلاح أساليب التسيير وترشيد الموارد المادية والبشرية

|| - مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية:
- تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية من خلال المؤسسات الحكومية، كالمصالح الإدارية المختلفة من خلال توفير الخدمات الأساسية (السكن، الشغل، الخدمات الصحية، الماء والكهرباء).
- يتقاسم الأفراد والجماعات مسؤولية كبيرة في التخفيف من بعض المشاكل الاجتماعية من خلال العمل التطوعي وتقديم التبرعات وإنجاز بعض المشاريع أو القيام بالحملات التحسيسية.

خاتمة: 
لمواجه المشاكل الاجتماعية المتفاقمة التي تواجه المجتمع المغربي، علينا التعاون لإيجاد الحلول المناسبة كل حسب استطاعته وإمكانياته .

لتحميل الملخص المرجو الضغط اسفله

صيغة PDF - صيغة PPT
اخترنا لك