المواقع الرسمية لوزارة التربية الوطنية للدراسة عن بعد

المواقع الرسمية لوزارة التربية الوطنية للدراسة عن بعد



أعلن السيد سعيد أمزازي في تصريح له عبر نشرة الأخبار للقناة الأولى المغربية أنه قد تم وضع خطة لمواكبة قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والذي كان مفاده أن يتم توقيف الدراسة بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من يوم الاثنين المقبل حتى إشعار آخر، وسوف يتم تقديم الدروس عن بعد. وهذا القرار يشمل رياض الأطفال وجميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سواء كانت عمومية أو خصوصية، بالإضافة إلى إغلاق مؤسسات تكوين الأطر غير التابعة للجامعة والمدارس ومراكز اللغات التابعة للبعثات الأجنبية وكذا مراكز اللغات ومراكز الدعم التربوي الخصوصية.
وأكدت الوزارة أن الأمر لا يتعلق بتاتا بإقرار عطلة مدرسية استثنائية، وأن الدروس الحضورية ستعوض بدروس عن بعد تسمح للتلاميذ والطلبة والمتدربين بالمكوث في منازلهم ومتابعة دراستهم عن بعد، مصدر هذا الخبر هو إعلان تم نشره في الموقع والصفحة الرسمية للوزارة والذي جاء على الشكل التالي.


كما تشاهدون في نص هذا البلاغ فقد ورد فيه أنه لا يتعلق الأمر بتاتا بإقرار عطلة مدرسية استثنائية، وإنما سوف يتم تعويض الدروس الحضورية بدروس تقدم عن بعد، ومن أجل إنجاح هذه العملية فإن الوزارة قد وجهت دعوة إلى الأطر التربوية والإدارية من أجل أن يقوم بالإنخراطي بشكل فعال ومكثف في جميع التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية عن طريق كل ما يمكن توفيره من موارد رقمية وسمعية بصرية وحقائب بيداغوجية لازمة لتوفير التعليم والتكوين عن بعد، وذالك من أجل تمكين المتعلمات والمتعلمين من الاستمرار في التحصيل الدراسي.
وحسب تصريح وزير التعليم سعيد أمزازي فقد تم الإستعانة في هذه المهمة بالقناة الرابعة وبموقع خاص بالوزارة للقيام بمهمة تقديم دروس.

1-موقع taalimtice لتدريس عن بعد بعد توقيف الدراسة


بالإضافة إلى أن الوزارة سوف تعتمد على موقع أو منصة رسمية خاصة بالوزارة لتقديم وبث دروس حيث سيتم الإعتماد على القناة الرابعة لتقديم الدروس للمناطق التي لا تتوفر على تغطية جيدة للأنترنت وإعتماد موقع رسمي أيضا لتقديم هذه الدروس يمكنكم الولوج لهذا الموقع من هنا .

2-تردد قناة الرابعة المغربية 2020 التعليمية لمتابعة الدروس عن بعد


بالنسبة لمن لا يتوفر على القناة الرابعة التعليمية في جهاز التلفاز هذا هو التردد الخاص بقناة الرابعة.


اسم القناة : قناة الرابعة التعليمية.

القمر الصناعي : نايل سات.

معدل الترميز/ الاستقطاب : 27500/ عامودي.

تردد القناة : 11515.

يمكنكم أيضا متابعة هذه القناة على اليوتيوب.

3-المنصة الرسمية الخاصة بالدعم المؤسساتي الرقمي

http://soutiensco.men.gov.ma/