سنوات التمدرس بالثانوي

سنوات التمدرس بالثانوي
اليكم السنوات المسموح بها للتمدرس بسلكي الثانوي الاعدادي و الثانوي التأهيلي
المرجع : قرار لوزير التربية الوطنية رقم 01-2071 بتاريخ 23 نونبر 2001 بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي و الإبتدائي و الثانوي

نظام التمدرس بالسلك الثانوي التأهيلي:

تستغرق الدراسة بالسلك الثانوي التأهيلي ثلاث سنوات، يسمح بالتكرار فيها مرة واحدة. الا أنه يسمح بالتكرار مرة ثانية بقرار معلل من مجلس القسم.
ويمكن السماح بلإستفادة من سنة إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الإبتدائي و الثانوي للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية لمدة شهرين على اطبية الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية. ولا تؤخذ بعين الإعتبار الا الشهادات المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لايتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.
نظام التمدرس بسلك الباكالوريا

يعتبر سلك الباكالوريا آخر حلقة من حلقات المسار الدراسي للتلميذ خلال مرحلة التعليم المدرسي، ويكتسي هذا السلك أهمية بالغة حيث يتم خلاله تنويع مجالات التعتليم وذلك بفتح مسالك جديدة و متنوعة.
كما تصادف هذه المرحلة فترة مهمة في بناء وبلورة شخصية التلميذ وقدرته على الإختيار وتحمل المسؤولية، ومن هنا تظهر أهمية مرافقته ومده بافعلام المتنوع و المناسب بهذف مساعدته على تحقيق مشروعه الدراسي و المهني.
تستغرق الدراسة بسلك الباكالوريا سنتين تتوج بنيل شهادة الباكالوري التي تعتبر شرطا أساسيا لولوج مؤسسات التكوين والتعليم العالي.
نظام التقويم بسلك الباكالوريا
يتم الإنتقاء من السنة الأولى إلى السنة الثانية من سلك الباكالوريا على أساس نتائج المراقبة المستمرة، شريطة إجتياز الإمتحان الجهوي.
يتوج التعليم الثانوي التأهيلي بإمتحان نيل شهادة الباكالوريا، وفق ثلاث مكونات:
الإمتحان الجهوي الموحد: ينظم في نهاية السنة الأولى باكالوريا في بعض المواد من مقررات السنة بأكملها ( نسبته في المعدل العام 25%)
المراقبة المستمرة: تنظم في مقررات السنة الختامية من سلك الباكالوريا، وتمتد على مدى السنة الدراسية، وتعتمد مختلف أنواع القياس والتقويم المرتبطة بالمناهج حسب ماتقتضيه طبيعة كل مادة من المواد الدراسية المقررة ( نسبتها في المعدل العام 25 %)
الإمتحان الوطني الموحد: ينظم في نهاية السنة الختامية من سلك الباكالوريا في بعض المواد من مقررات السنة بأكملها والتي لم يشملها الإمتحان الجهوي الموحد ( نسبته في المعدل العام 50%)