درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس

الإدارة أبريل 18, 2021 أبريل 18, 2021
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس

 
درس الدولة المرينية إبداع حضاري التاريخ المستوى الخامس


ابداع حضاري

 

الموسم الدراسي: 2021/2020

نشأة و تطور الدولة المرينية بالمغرب:


ينتسب بنو مرين إلى قبائل زناتة الأمازيغية؛ و كان موطنهم الأصلي يمتد بين بسكرة بالجزائر و تافيلالت بالمغرب؛ و كانوا حتى بداية القرن الثالث عشر الميلادي بدوا رحلا يتنقلون بين فكيك و نهر. و بعد ضعف الموحدين؛ و هزيمتهم في معركة العقاب سنة 610 ه انتشر المرينيون في المغرب.
تزعم حركة المرينين في بدايتها عبد الحق بن محيوه و بعد مقتله على يد الموحديين استخلفه الأمير أبوَّ سعيد عثمان بن عبد الحق. و يعتبر الأمير أبو بكر بن عبد الحق أول أمير مريني من نادى بنفسه ملكا على المغرب إذ استولى على معظم مناطق شمال أم الربيع؛ و في عهد السلطان أبو يوسف يعقوب الذي سيطرعلى كل أرجاء المغرب و أجزاء من الأندلس واضعا حدا للدولة.الموحدية .

عرفت الدولة المرينية أقصى اتساعها في عهد السلطان أبو الحسن و ابنه السلطان أبى عنان فقد من افريقية ( تونس ) إلى رندة بالأندلس

ابداع حضاري :


امتاز عهد المرينيين بتشييد العديد من المآثر العمرانية؛ و خاصة ما يتصل منها بالميدان الديني والفكري؛ فقد حصنوا شالة بالرباط و اتخذوها مقابر لسلاطين و شيدوا العديد من المساجد؛ منها مساجد تلمسان و سلا وتازة و فاس .اكتسبت الحضارة المرينية بفضل أساليبها المتطورة في الزخرفة و البناء طابعا متميزا تجلى في مجموعة من المدارس كمدرسة ابن ابي يوسف بمراكش؛ و مدرسة الطالعة و مدرسة باب احساين بسلا و المدرسة الجديدة بمكناس و تعتبر المدرسة البوعانية من أجمل المدارس المرينية.

وعاش في عهدهم كثير من العلماء؛ من أشهرهم الرحالة ابن بطوطة و المؤرخ ابن خلدون.

 

 

 

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/