واش داز الصالير ؟

الإدارة مايو 29, 2021 مايو 29, 2021
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 واش  داز الصالير ؟

بقلم برعلا زكريا


بقلم برعلا زكريا


يتكرر هذا السؤال أواخر كل شهر في محادثات الأجراء و المستخدمين بجميع أصنافهم سواء العاملين بالقطاع الخاص أو العام . ذكورا و إناثا. نتحدث هنا عن ما يسمى بالطبقة المتوسطة بالمغرب. حيث الدخل الشهري يتراوح ما بين 3000 و 10000 درهم.  تجدهم يثابرون من أجل توفير شروط العيش الكريم. إنهم أشخاص مستهلكون بامتياز. يحلمون بامتلاك منزل و سيارة. أطفالهم يتابعون دراستهم بالمدارس الخاصة باهظة الثمن!  يحققون أمورا مذهلة مقارنة بالأجرة الشهرية التي يحصلون عليها. منهم من يلجأ للإقتراض من الأبناك و منهم من يلتزم بأداء ما بذمته على أقساط. 

لكن الرياضيات لا ترحم ! فلا يمكنك توفير كل المتطلبات بأجر محدود. من البديهي أن هؤلاء لا يمكنهم إدخار و لو مبلغ بسيط من أجل نواكب الدهر . أو أي أمر طارئ قد يحصل.  و عدم الإدخار أو عدم القدرة عليه أمر خطير على الأفراد و الأسر. إننا معرضون للأمراض و الحوادث ، كذلك أطفالنا فلا بد أن يكون لديك قدر من المال تتصرف به في أي ظرف طارئ.  لكن مع الأسف لا تقوى الطبقة المتوسطة بالمغرب على الإدخار. و أكبر دليل على ذلك أنهم ينتظرون الأجرة الشهرية بفارغ الصبر ، ويستفسرون عن موعد وصولها لحساباتهم البنكية . 

يعلق أحد الأجراء ساخرا :  ( الصالير داز و لكن موقفش !  ) . و يقصد بذلك أن ما توصل به كأجرة توزعت في الحال إلى أقساط مبرمجة مسبقا : قسط السكن و آخر للتنقل و مدارس الأولاد و غيرها من المصاريف الضرورية. هذه الالتزامات تكون أحيانا مرتبطة بعقود كالقروض البنكية مثلا. فكيف سيتصرف الأجير مع هذه العقود في حال توقف عن العمل طوعا أو كرها ! إن الإخلال بهذه العقود في حالة التوقف عن العمل له تبعات قانونية و عقوبات قد تكون الحجز على أملاك الأجير أو السجن في أسوء الحالات.

قد يقول قائل أن الأجرة تزداد مع الوقت و إن حالهم أفضل من غيرهم. 

لا نختلف على ذلك ، لكن مهما ارتفعت الأجرة ترتفع معها المتطلبات و الالتزامات فلا تضيف  لوضع الأجير  الشيء الكثير.


إن العمل عبادة و  إن الأجرة تحفظ ماء الوجه . و على الرغم من صعوبة أوضاع فئة الطبقة المتوسطة فإنهم يتميزون بالكبرياء و الكرامة. لا يمدون أيديهم طلبا للمال   على الرغم من حاجتهم  الماسة. بل قد يظهرون أغنياء في نظر الآخرين. لكن هيهات 

بل هم  فقراء في ثوب أغنياء .

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/