موسم دراسي جديد ينضاف لسنوات أقدمية معتقلي الزنزانة 10

الإدارة أغسطس 24, 2021 أغسطس 24, 2021
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 موسم دراسي جديد ينضاف لسنوات  أقدمية معتقلي الزنزانة 10 

 

موسم دراسي جديد ينضاف لسنوات  أقدمية معتقلي الزنزانة 10

برعلا زكريا 

 

يقترب أستاذات وأساتذة ما بات يعرف بالزنزانة 10 من موسم دراسي جديد وهم منهكون ماديا ومعنويا بسبب مشكلهم العالق، وهو البقاء في الدرجة الثانية ،مع أنهم قضوا أزيد من 20 سنة من العمل والعطاء وأداء الواجب بكل تفان ونكران للذات. بالإضافة لسنوات طويلة مكثوا خلالها في أصعب الأماكن بالمغرب العميق حيث المسالك الوعرة وظروف العيش القاسية.

 

وبالرجوع لقضيتهم، فهم خريجو السلم التاسع والذين لا زالوا عالقين بالسلم 10. أما أنواع الترقية المتاحة أمامهم حاليا، فتزيد من آلامهم وهمومهم، لأن الامتحان المهني يفرض نسبة تقارب 13 في المائة فقط بسبب المناصب المالية المتوفرة كل عام.  وهي نسبة  قليلة جدا بالنظر للعدد الكبير للمترشحين الذين تتراكم أعدادهم كل سنة ، مما يجعل النجاح يتعلق بالحظ أكثر منه من الكفاءة. 

 

أما الترقية بالاختيار، فتحتاج لسنوات عديدة بالإضافة لشرط العتبة. كل ذلك منعهم من ولوج الدرجة الأولى بالرغم من قضائهم لسنوات عديدة بالتدريس، في حين تمكنت أفواج أقل أقدمية وخبرة من ولوجها. مع العلم أن الجميع يؤدي نفس المهام لكن بأجور مختلفة قد يصل الفرق بينها إلى أزيد من 4000 درهم ! 

 

ومن جهة أخرى تميزت إضرابات أساتذة الزنزانة 10 بحس وطني كبير ومهنية عالية ومراعاة لمصلحة التلاميذ ، حيث أنهم لم يدخلوا في إضرابات مفتوحة عن العمل كما فعلت بعض الفئات التي تنتمي لنفس المهنة. 

 

لكن، ومع تعنت المسؤولين وعدم إدراج قضية أساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع على طاولة الحوار، فهم مضطرون للانخراط في برنامج نضالي تصعيدي ونحن على أبواب موسم دراسي جديد حيث لم يجدوا حلا آخر في ظل إغلاق الابواب في وجههم وذلك حسب تصريحات لبعضهم. 

 

كما عبر آخرون  عن أسفهم بسبب تناقل الملفات المطلبية من حكومة لأخرى، حيث أننا نقترب من ولاية حكومية جديدة قد تأخذ وقتا في التعرف على المطالب من خلال ما يسمى بالحوار الاجتماعي، كل ذلك سيزيد من انتظار ومعاناة معتقلي الزنزانة 10.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/