JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

المساهمة 424 : دليل إعداد استعمال الزمن بعد تعديله جميع المستويات صيغة وورد

المساهمة 424 : دليل إعداد استعمال الزمن بعد تعديله



 المفتش التربوي محمد فصيح

(الإجابة على الملاحظات - رابط الدليل المنقح - نماذج word للتعديل). بعد استقبال مجموعة كبيرة من الملاحظات حول دليل إعداد استعمال الزمن، قمت بتعديل واحد يخص الصفحة 10 حيث كان هناك خطأ في كتابة عدد حصص lecture المستوى الرابع من 2 إلى 4. أما باقي الملاحظات سأتحدث عنها بالتفصيل، فمنها ما يؤكد على عدم قراءة الدليل أصلا وأخرى ملاحظات تهدف لتجويد العمل وملاحظات تؤكد على حقد استصدار الدليل : 
 1- ملاحظة حول الأمازيغية : لم أتطرق لمادة الأمازيغية بالتفصيل لعدم إتقاني للغة كتابة وقراءة وأشرت لذلك، لكن النماذج تراعي هذه المادة ويمكن الرجوع إليها وقد أشرت لذلك، فالأمازيغية إما تسند لأستاذ متخصص أو أستاذ اللغة العربية أو أستاذ اللغة الفرنسية ولمن لم يدرس الأمازيغية يقوم بأنشطة الحياة المدرسية أو الدعم أو التكوين المستمر. 
 2- ملاحظة حول تضارب الرؤى : هناك من طالب مني إزالة التضارب بين المقرر الوزاري والمنهاج، أقول أن الدليل قراءة نقدية وقد تعمدت التحدث عن التضارب لإثارة الانتباه إليه أولا للتبيه لمشكل التنسيق وثانيا لإزالة التضارب مستقبلا.
 3- ملاحظة حول مكونات الفرنسية السادس : سيدي المنهاج الجديد للمستوى السادس سيبدأ انطلاقا من هذه السنة وكل الكتب المدرسية للمستويين الخامس والسادس خضعت للمراجعة هذه السنة، أول ما رأيت ملاحظاتكم حول المستوى السادس رجعت توا ووجدت ما كتبته يوازي ما يوجد في المنهاج. 
 4- ترويسة المديرية : من الملاحظات الأخرى تجنب ترويسة مديرية تارودانت لاستثمارها من طرف الأساتذة، فقد قلت أن وجود ترويسة المديرية ما هي إلا رد الجميل للمديرية التي انتقلت منها، وقد أكدت أنني سأشارك النماذج على الوورد word ولكل واحد تغيير ترويسته حسب المديرية التي يعمل بها، و ستجدون نماذج word في هذه المشاركة. 
 5- ملاحظات اقتراحية : هناك عدد من الملاحظات اقترحت خطط أخرى للتوزيع الزمني، حقيقة هذا اقتراح وقد قلت ذلك، مقترحات أخرى مقبولة كل حسب زاوية نظره للموضوع وأسسه، ويمكن الرجوع لصفحة -انظر الصور المرفقة- جمعت فيها الأسس التي اعتمدها في هذه الاقتراحات يمكن الرجوع إليها أولا قبل الاطلاع على النماذج المقترحة. 
 6- ملاحظات لا علاقة بالدليل : سأسرد بعضا من الملاحظات والتي لا علاقة لها بالدليل من قبيل نحن في العطلة - ليس من اختصاصاتكم - ما هذه العجلة ... ولا أقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. 
 7- ملاحظات تشجيعية : شكرا جزيلا لكم. الصورتان في الأسفل، الأولى للصفحة التي تحتوي على خطأ في عدد الحصص وتصحيحه، والثانية للأسس التي اعتمدتها لتخطيط النماذج. 



المساهمة 424 : دليل إعداد استعمال الزمن بعد تعديله جميع المستويات صيغة وورد

الإدارة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      فيديوهات
      الاسمبريد إلكترونيرسالة