a2g instagram followers ends 05/09

محمود عبد الغني.... المهاجر بين فنون الكتابة" اصدار جديد في حقل النقد الأدبي

الإدارة فبراير 17, 2022 فبراير 17, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 محمود عبد الغني.... المهاجر بين فنون الكتابة" اصدار جديد في حقل النقد الأدبي

محمود عبد الغني.... المهاجر بين فنون الكتابة" اصدار جديد في حقل النقد الأدبي


صدر حديثا عن دار أيام بالعراق، مؤلف جماعي بعنوان: "محمود عبد الغني... المهاجر بين فنون الكتابة".وتؤكد منسقة الكتاب  الباحثة خولة الزلزولي،  أن هذا الاصدار حاول أن يصوغ قراءة خاصة، تذهب إلى الجوهري وتزهد في النوافل، لكاتب مغربي متميز حفر  في حقل النقد والترجمة والسرد والمعجم مسالكا ودروبا، وصاغ بأنامل من ذهب لغة خاصة به... كما أنه لم يتوقف يوما عن مزاولة الكتابة، وممارسة اللعب في اللغة ومعها.

كما تضيف الزلزولي أن هذا الاصدار شارك فيه مجموعة من الكتاب خارج وداخل المغرب من بينهم: رئيس اتحاد كتاب المغرب الدكتور عبد الرحيم العلام، والبلاغي المغربي محمد الولي، والكاتب محمود الريماوي، و محمد الغزي، ومحمود الرحبي، والاعلامية غادة الصنهاجي، والدكتور محمد آيت العميم، بالاضافة إلى مجموعة من الكتاب والنقاد والباحثين وطلبة الاستاذ كمريم الهادي...   الذين أسهموا في هذا العمل، بقراءات فاحصة نسقية ومنظمة لبعض كتب محمود عبد الغني في علاقتها بمشروعه العلمي،  ولم يكن غرضهم قول كل شيء دفعة واحدة بخصوص هذا الكاتب المميز.

 أما الدكتور  عبد الجليل بن محمد الأزدي، الذي قام بتقديم الكتاب فيقول  إن د. محمود عبد الغني يمَثِّلُ حالة ضمن الحالات الفريدةِ والاستثنائيةِ في الحقل الثقافي العربي عموما، والمغربي بصفة حصرية؛ وهي حالةٌ تدعوها الثقافة العربية بالمغرب: الفقيه الـمُشارك، وتسميها الثقافة الوافدة من وراء البحار: الـمثقف الموسوعي، أي المثقف الذي  لا يُكرر نفسه أولا، ولا يستقر في شكل من الممارسة الرمزية الدالة ثانيا...  وطالما  في الموسوعية  ما يقتضـي التعدد، أو ما هو متاخم له، ففيه ما يعبِّـر – إن شئنا استعمال لغة غولدمانية - عن رؤية ديمقراطية للعالم، تفتح الأسئلة الـمُختلفة على بعضها، وترفض الهَرَمِية النظرية، التي تُفاضل بين الحقول المعرفية والأجناس الخِطابية وتضع لوناً معرفياً فوق آخر. ولعلّ هذا التعدّد هو الذي جعل من الاختلاف والترحال مفاهيم مركزية في منظور محمود عبد الغني.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/