كيف يمكنك تصميم لوجو مميز لمشروعك؟

الإدارة فبراير 21, 2022 فبراير 21, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 كيف يمكنك تصميم لوجو مميز لمشروعك؟

كيف يمكنك تصميم لوجو مميز لمشروعك؟


الشعار الجيد هو الذي يتم التعرف عليه في طرفة عين، ويترك انطباعًا دائمًا عند من يراه، إذا لاحظت شعارات الشركات الضخمة مثل: Apple, IBM. Nike فستلاحظ أنها: (فريدة، ويمكن تذكرها بسهولة، وتترك انطباعًا دائمًا، وقد تتذكرها بمجرد ذكر اسمها) لأن مؤسس كل منها استطاع تصميم لوجو شركة يعكس هوية تسويقية حاضرة، ولكن هذا كله عن الشعارات الموجودة حاليًا!

الانطباع الأول هو الانطباع الأدوم، وأول ما يتأثر به عملائك هو تصميم شعار شركتك. لذا إذا كنت تحرص على بداية قوية فأنت تحتاج للتعرف على كيفية تصميم لوجو لشركتك بشكل مثالي يخطف الأنظار منذ اللحظة الأولى، ويظل ثابتًا في الذهن حتى تحقق هوية مميزة لعلامتك التجارية. دعنا الآن نتعرف على خطوات الوصول لتلك الغاية:

1-    كن دقيقًا في تحديد هوية شركتك

هوية علامتك التجارية هي روح أعمالك والصوت المعبر عنك، كلما كنت محددًا في تصميم لوجو شركة يعبر عنك، كانت رسالتك أسهل وصولًا لعملائك، وكانوا أكثر فهمًا لها. سواء كانت مقرؤة أو مسموعة، إذا كنت تجد صعوبة في تحقيق ذلك، إليك مجموعة أسئلة يمكن أن تكون الإجابة الصادقة عنها عامل مساعد لك:

  • لماذا تريد أن تبدأ علامتك التجارية؟
  • ما هي القيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها؟
  • ما هي نقطة قوتك على وجه التحديد؟
  • لو طُلب منك اختصار رسالتك في 3 كلمات، ماذا يمكن أن تكون؟

ثم انطلق في خلق هوية تجارية تعكس كل ما سبق من إجابات، حينها يأتي لوجو شركتك لسان حال لكل ما تحرص أن تقدمه. وبذلك تكون حققت اتساق كامل بين ما تريده وما يراه الناس منك.

2-   ابحث عن مصدر تستلهم منه لوجو الشركة

تعد من أصعب الخطوات التي يمكن أن تأخذ من الوقت والمجهود ما لا تأخذه سواها من الخطوات، في هذه المرحلة تحتاج أن تفعل شيئان على التوازي:

·      البحث الخارجي: تحتاج أن يكون لديك عين تلاحظ أدق التفاصيل شعارات الشركات المعروضة أمامك في كل مكان، ابحث في المواقع الخاصة بالتصميم مثل Pinterest مثلًا ودقق النظر في شعار الشركات وتطورها، والقصة الكاملة وراء كل شعار، ابحث أيضًا في مجالك واستلهم من أفكار منافسيك… وهكذا. من خلال تدوين نتائج ما سبق وأخذ ما يصلح واستبعاد ما لا يصلح، يمكنك أن تحدد جزء كبير من رؤيتك العامة للصورة التي تريد أن ترى عليها شعارك.

·      البحث الداخلي (العصف الذهني): تحتاج لبعض الوقت في التفكير بعد كل ما حصلت على من مُدخلات، حتى تصل لرؤية خالصة لما تريده، يمكنك أن تكتب كل ما يخطر ببالك بشأن علامتك التجارية، ثم تكتب قائمة بالكلمات التي تعبر عنها وما الذي تريد أن يراه الناس فيها -ما ترغب في تحقيقه- وحاول بقدر الإمكان أن يقدم اللوجو قيمة إضافية إليهم، وأخيرًا استشر من فريق عملك وأصدقائك ومعارفك، ممن ترى فيهم من التخصص وبُعد النظر ما شأنه أن يقدم رأي سديد لك، ولا تخف من التفكير خارج الصندوق لأن هذا على وجه الخصوص يمكن أن يكون ما يميزك عن الآخرين.

3-   حدد نمط خاص لشعارك

تأتي خطوة الاستفادة مما سبق والبدء في محاولات خلق نمط مميز لعلامتك التجارية بناءً على ما جمعت من معلومات، اسأل نفسك: هل تريد علامة تجارية معاصرة أم كلاسيكية؟ ما هي الألوان التي تريد استخدامها في اللوجو -بناءً على خلفيتك المعرفية بطبيعة الألوان- عدم معرفتك بطبيعة الألوان قد يجعلك تخطئ اختيار الألوان التي تريد أن يظهر بها لوجو شركتك، لذا كلما كانت لديك إجابات على أسئلة أكثر وضوحًا وتحديدًا، فإن خطوات تصميم اللوجو في الاتجاه الصحيح لما تريد الوصول إليه في النهاية.

4-    تجنب التكرار

تعرف على منافسيك جيدًا حتى لا تكون نسخة مكررة لما هو موجود بالفعل، إذا كانت أغلب العلامات التجارية في مجالك تتبع نمط واحد في تصميم اللوجو كاستخدام ألوان محدودة، فحاول أن تتميز عنهم باستخدام طريقة مختلفة في تصميمك، ثم ادرس جمهورك بشكل دقيق وتعرف على ما يصلح وما لا يصلح معهم حتى تكسر حاجز التقليد والتكرار المنتشر، شرط أن تكون واضح في إظهار ذلك في لوجو علامتك التجارية، وقتها تجد العملاء يبحثون عنك، ويطلبون ما تقدمه من خدمات.

5-   حدد نوع شعار الشركة

يمكنك الاختيار من بين 7 أنواع رئيسية، وتحديد الأنسب لعلامتك التجارية، هل تريد أن يكون اللوجو هو اسم شركتك أم شكل عام يعبر عن رسالتك أم الجمع بين الأمرين؟ تعرف على الفرق حتى تستطيع أن تحدد الأنسب لك:

·      الحروف: وسيلة رائعة لتبسيط شعارك وبشكل خاص إذا كان اسم علامتك التجارية صعب التذكر، ومن الشركات التي اتبعت هذا النوع كانت HP, H&M, CNN ولكن الأمر الذي يجب أن تأخذه بحذر إذا كان هذا النوع هو المفضل لديك، أنه ليس أفضل شيء في التعبير عن رسالة علامتك التجارية.

·      الكلمات الدلاليةمن الأنواع المباشرة التي يمكن أن تعتمدها عند تصميم لوجو شركتك، كما أن الأمر يمنحك قوة إذا كان لديك اسم مميز لعلامتك التجارية، يمكنك استخدام لوجو مثل ONE.

·      الرموزأول ما يخطر ببالك عندما تسمع كلمة لوجو لسهولة تعبيرها عن العلامة التجارية حيث تعد من أكثر الطرق اختصارًا، فإذا كنت تستطيع تحديد رمز مميز ينشىء اتصالًا فريدًا مع جمهورك المستهدف؛ فقد تكون بلغت وجهتك التي تبحث عنها.

·      الشعار المجرد: يعد من الأنواع المعقدة التي لا تنشئ تواصلًا فورًا مع عملائك، ولكنها في الوقت ذاته تحقق ترابط مميز في أذهانهم عن علامتك التجارية، إذا كان هذا ما تريده فلا تنس أن تتعرف على طبيعة الأشكال الهندسية التي ستعمل عليها لتخلق لوجو مميز يعبر عن ما وراء علامتك التجارية.

·      المزيج: يعد اللوجو المركب من الرمز والكلمة أسهل وأيسر الطرق لفهم علامتك التجارية، يمكنك وضع اسم العلامة التجارية بجانب الرمز أو دمجه، وبذلك تكون خلقت لوجو يربط الأشخاص بك بسهولة، كما يمكنك استخدام أحدهما دون الآخر في الوقت الذي تريده.

6-   اصنع شعار مثالي

بعد كل ما سبق من تجهيزات أصبحت الآن جاهزًا للبدء الفعلي بتجهيز لوجو شركتك، أمامك عدة اختيارات يمكنك أن تفاضل بينهم وتختار الأنسب لك، من تريد أن ينفذ لك تصميم اللوجو؟ وكالة أم مقدم خدمات تصميم لوجو مستقل؟ تتباين الأسعار باختلاف القرار، وكلٌ منها له من المزايا والعيوب، ما يجعلك تفكر جيدًا قبل اتخاذ قرارك. ولكن أفضل طريقة من شأنها أن توفر لك من الوقت والمجهود وكذلك التكلفة، هي أن تستفيد بخدمات تصميم شعار المقدمة من خمسات، وتفاضل بين العروض، وتختار الأنسب والأكثر احترافية ليساعدك على انطلاقة قوية بعلامتك التجارية.

7-   قيم النتائج

بعد أن أصبح لديك لوجو، يمكنك الآن أن تلجأ لاستشارة من تعرف عنهم من الخلفية التصميمية، والذوق العام ما يعينك على حسن الاختيار، سواء فريق العمل أو أصدقائك أو عائلتك لتعرف رد فعلهم، كما يمكنك عمل استطلاع رأي بسيط على منصة التواصل الاجتماعي النشط عليها، الأمر الذي يعد من أذكى استراتيجيات التسويق لأنه يمكّنك من خلق ضجة حول هوية علامتك التجارية الجديدة. لا تنس حفظ ملفات عالية الجودة للوجو شركتك، يمكنك استخدام صيغ مثل PNG وJPG للحفاظ على ظهوره بأفضل جودة عندما ترغب في استخدامه على موقع ومنصات التواصل الاجتماعي

 

ما لا يجب فعله عن تصميم شعار شركة

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها أغلب من يريدون تصميم لوجو شركة جديد، فكيف تتجنب هذه الأخطاء:

1.    تجنب توفير التكلفة على حساب جودة العمل، فتكون النتيجة أنك حصلت على لوجو بجودة منخفضة في سبيل توفير تكلفة بسيطة لا تؤخذ بالاعتبار، أنت تحصل بالفعل على أضعاف ما تدفعه فلا تجعل نظرتك لتلك الأمور قصيرة.

2.    إذا كنت لا تريد أن تكون عصريًا فلا بأس، بشرط أن تتأكد أن اللوجو لن يبدو قديمًا خلال السنوات القليلة القادمة.

3.    ابتعد عن التعقيد في تصميم لوجو شركتك قدر المستطاع، البساطة مفتاحك إذا كنت تبحث عن التميز، لذا كلما كنت بسيطًا في التصميم، كانت رسالتك أوضح وبالتالي أقرب لجمهورك.

ختامًا، لوجو شركتك جزء من هويتك التسويقية لا تبخل بوقتك حتى تستطيع تصميم لوجو شركة كما تريد وبأفضل صورة، خيار توظيف مصمم متخصص لتصميمه هو الخيار الأفضل للأسباب التي تضمنها حديثنا، لكن هذا لا يمنع من معرفة بعض الأساسيات لمتابعة الأمور مع المصمم والخروج بأفضل تصميم لوجو شركة كما تحب.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/