a2g instagram followers ends 05/09

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس، ومشروع المؤسسة المندمج ؟‎‎‏

الإدارة أبريل 17, 2022 أبريل 18, 2022
للقراءة
كلمة
1 تعليق
-A A +A

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس، ومشروع المؤسسة المندمج ؟‎‎‏

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس، ومشروع المؤسسة المندمج


مصطفى مخلص
أستاذ - فاعل تربوي-

جندت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مصالحها مركزيا وجهويا وإقليميا لتنزيل بنود القانون الإطار، وتم إبرام اتفاقية بين الحكومة المغربية ومؤسسة تحدي الألفية الأمريكية، وتوجت الاتفاقية بصدور ظهير شريف رقم 1.16.142 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016، وتنفيذ الحكومة لمضامينه بإصدارها المرسوم 2.16.770 الصادر بتاريخ 14 شتنبر 2016 ، وعقد العديد من اللقاءات التكوينية التي تضمنها هذا المشروع الضخم الذي استفادت منه مجموعة من المؤسسات التي تنتمي إلى ثلاث أكاديميات على سبيل التجريب، من خلال تزويدها بمعدات وتجهيزات مهمة، وتكوين أطقمها التربوية والإدارية وشركاء المؤسسات.
ويعتبر مشروع المؤسسة المندمج هو رحى هذه التكوينات، حيث تلقى المستفيدون تكوينات على يد أساتذة أكفاء وضحوا لهم مفهوم مشروع المؤسسة المندمج، وكيفية تحديد حاجياته وكيفية صرف موارده المالية، والأهم : الفرق بينه وبين مشروع المؤسسة، وشرح دلالة كلمة المندمج وأهميتها في تطوير المنظومة التربوية وتجويد الحياة المدرسية.
وبعد صدور المذكرات الوزارية الأخيرة التي دعت جميع المتدخلين إلى صياغة مشاريع مؤسساتهم المندمجة، تفاجأت الأسرة التعليمية المنتمية لأكاديمية فاس مكناس بطرح هذه الأخيرة عبر صفحتها الفايسبوكية لفيديو يحمل شعار الأكاديمية، يتناول خلاله مفتش في الاقتصاد المدرسي، عرضا معنونا ب: مسطرة صرف ميزانية مشروع المؤسسة المندمج، وبعد أن ذكر أن عرضه يأتي في إطار تنزيل مضامين القانون الإطار وأجرأة المشروع رقم 10 المتعلق بالحياة المدرسية والبند الأول منه الذي ينص على استقلالية المؤسسات التعليمية عبر مشروع المؤسسة المندمج,
ودون أن يقدم تعريفا لمشروع المؤسسة المندمج، ذهب مباشرة إلى تنفيذ مشروع المؤسسة، أي المشروع القديم الذي كانت تبلوره جمعيات دعم النجاح بالمؤسسات التعليمية، وليس مشروع المؤسسة المندمج (PEI)، وتحدث عن تخصيص غلاف مالي سماه ميزانية المشروع، علما أن الموارد المالية الخاصة ب (PEI) كثيرة ومتنوعة، ولتأكيد بعد عرضه عن (PEI) ، كرر أن ميزانية المشروع المندمج تندرج ضمن ميزانية جمعية دعم النجاح؟؟!!، علما أن موارد جمعية دعم النجاح هي فقط إحدى موارد (PEI)،
واعتبر أن السؤال المطروح هو كيف يتم صرف ميزانية مشروع المؤسسة المندمج؟ وكان جوابه:هو أن يتم استقراء مقتضيات الدليل المسطري في شأن التدبير المالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح!؟ ، ليمضي في سرد مضامين الدليل المسطري لجمعيات دعم مدرسة النجاج الذي تم إعداده سنة 2009 من طرف مجموعة المديرين بمعية مسؤول من الإدارة المركزية، فحصر  آلية الصرف في سند الطلب ، و سند الصندوق فقط !!!. إذا كان الأمر كذلك فهناك عشرات الفيديوهات التي تشرح الدليل المسطري، وتقدم ذلك بطريقة لائقة ومركزة، عوض طريقة الإلقاء التي تمت في فيديو الأكاديمية، والتي لا تتناسب مع شرح الموضوع، حيث ظل صاحب العرض يقرأ من شاشة الحاسوب بطريقة غير موفقة، إضافة إلى كتابة بعض جمل العرض أسفل الفيديو، مما شوش ذهن المشاهد وأبعد تركيزه.
ومن حقنا أن نتسائل: أليست موارد جمعية دعم النجاح هي جزء فقط من الموارد الواجب تعبئتها لإنجاح PEI؟ أين هي موارد المؤسسة من واجبات التسجيل؟ أين موارد الجمعية الرياضية المدرسية؟ أين موارد جمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية؟ أين هي موارد الجمعيات الشريكة؟.
إن ما ذهب إليه صاحب الفيديو يجعلنا نسائل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس، مادامت تبنت الفيديو وألصقت عليه شعارها، ونسائل المصالح الجهوية لوكالة حساب تحدي الألفية MCA ، هل تم التصديق على مضمون الفيديو قبل طرحه ؟ وهل ميزانية  PEI هي ميزانية جمعية دعم النجاح كما جاء في الفيديو؟


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

1 تعليقات

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/