a2g instagram followers ends 05/09

لقاء تواصلي حول موضوع : المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية "مقاربة متجددة لإدماج الشباب"

الإدارة مايو 18, 2022 مايو 18, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

  لقاء تواصلي حول موضوع : المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  "مقاربة متجددة لإدماج الشباب"



لقاء تواصلي حول موضوع : المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  "مقاربة متجددة لإدماج الشباب"

عمالة إقليم الحاجب تحتقل  بالذكرى السابعة عشرة  للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تحت شعار:

" المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لإدماج الشباب"

يوم الاربعاء 18 ماي 2022 على الساعة العاشرة صباحا

  بالقاعة الكبرى بعمالة إقليم الحاجب.

 

احتفالا بالذكرى السابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تنظم عمالة إقليم الحاجب لقاء تواصليا حول موضوع: " المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: مقاربة متجددة لادماج الشباب" وذلك يوم الاربعاء 18 ماي 2022 على الساعة العاشرة صباحا بالقاعة الكبرى بعمالة إقليم الحاجب.

 

لقاء تواصلي حول موضوع : المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  "مقاربة متجددة لإدماج الشباب"

يهدف اللقاء الى تعبئة مختلف الفاعلين المحليين حول برامج التمكين الاقتصادي للشباب وكذا تعزيز ورسملة التجارب في ميدان المواكبة، والتكوين، والتمويل، ومختلف مقاربات دعم المبادرات الشبابية بالإقليم.

كما سيعمل اللقاء على إبراز دور المقاربة المندمجة المعتمدة في تفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة وخاصة البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وتجدر الإشارة ان البرنامج يهدف إلى مواكبة الشباب من 18 إلى 45 سنة في اعداد وتنفيذ مشاريعهم الذاتية من خلال ثلاث محاور للتدخل: تحسين قابلية تشغيل الشباب ودعم ريادة الأعمال وتحسين الدخل عبر تثمين سلاسل الإنتاج ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

ومن اجل تفعيل البرنامج تم إحداث المنصة الإقليمية للشباب بالحاجب والتي تعد فضاء للتنسيق بين كافة المتدخلين في مجال الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب.

وتتكون هذه البنية من فضاءات للاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة والتكوين وحاضنة المشاريع المبتكرة، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى التي سيستفيد منها شباب إقليم الحاجب.

وتطمح المنصة إلى تمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم من خلال تزويدهم بوسائل متكاملة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتيسير الولوج إلى المعلومة ذات الصلة وذلك عبر ثلاث وسائط وهي فضاء الاستقبال والمنصة الالكترونية والمنصة المنتقلة قصد تقريب الخدمات من الفئة المستهدفة، وقد وصل عدد المستفيدين من خدمات الاستماع والتوجيه أكثر من 2876 شاب منذ انطلاقها سنة 2019.

وتوفر المنصة خدمات المواكبة والتكوين في مواضيع تهم التحسيس حول الفكر المقاولاتي والتواصل والمهارات الحياتية ودراسة جدوى المشاريع ومساطر احداث المقاولة والتدبير الإداري والمالي، وحصص مشخصة للمواكبة الجماعية والفردية من اجل إعداد مخطط العمل وملف طلب التمويل.

 كما تعمل المنصة على منح الشباب حاملي أفكار مبتكرة في مجال إحداث المقاولة فرصة للقاء والتشاور والتشبيك مع الأطر التقنية والمقاولين والمانحين قصد الاستفادة من التكوين والمواكبة والدعم المالي لانطلاق المشروع.

وقد تميزت حصيلة إنجازات البرنامج برسم سنة 2021 بالمصادقة على 16 مشروعا تفعيلا لمحور دعم ريادة الاعمال لدى الشباب وستمكن المشاريع المدعمة من إحداث 32 فرصة شغل بكلفة اجمالية ناهزت 1 227 122,28   ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 700 000,00 درهم.

وفي إطار تفعيل محور تحسين الدخل ودعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني تمت المصادقة برسم سنة 2021 على دعم 06 مشاريع سيستفيد منها 136 متعاون منهم 64 متعاونة وتهم تثمين سلسة النباتات الطبية والعطرية، وسلسلة تربية النحل وإنتاج وتسويق العسل والتسويق التضامني لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية عبر احداث منصة الكترونية للتسويق الالكتروني. شغل بكلفة اجمالية ناهزت 3 365 780,00 ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 2 200 000,00 درهم.

وتفعيلا لبرنامج دعم المقاولات الصغيرة جدا "الحاجب مبادرة" تمت مواكبة وتمويل 34 مقاولة صغرى منها 13 مقاولة نسائية ستساهم في احداث 80 فرصة شغل بكلفة اجمالية ناهزت2 717 532,00  درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 900 000,00  درهم.

وهمت المقاولات الصغرى التي تم احداثها المجالات الاقتصادية التالية: الصحة والتعليم والخدمات والفلاحة والصناعة التقليدية والإنتاج السمعي البصري وتهيئة المساحات الخضراء.

لقاء تواصلي حول موضوع : المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية  "مقاربة متجددة لإدماج الشباب"


وبخصوص محور تحسين قابلية تشغيل الشباب فقد تم استقبال وتوجيه حوالي 697 شاب وشابة باحث عن فرصة شغل ومواكبة وتكوين 223 مستفيد في اعداد المشروع المهني والمهارات الحياتية وتقنيات اجتياز المقابلات الشفوية وكذا التكوين التأهيلي لفائدة 100 مستفيد في مجالات التسويق الالكتروني والتصوير الفوتوغرافي والسقي بالتنقيط. كما تم تنظيم دورات تدريبية لفائدة 50 شاب من المرشحين لاجتياز مباراة الأطر النظامية للأكاديميات، اطر التدريس بالمستوى الابتدائي واطر الدعم التربوي والاجتماعي والاداري كما تم العمل على تعبئة مختلف المتدخلين من القطاعين العام والخاص والمنظمات البيمهنية من اجل تسهيل ادماج الشباب في سوق الشغل.


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/