المديرية الإقليمية الدارالبيضاء أنفا تنظم اللقاء الترابي للمشاورات الوطنية لتجويد المدرسة المغربية

بــــــــــــــــــــــلاغ 

المديرية الإقليمية الدارالبيضاء أنفا تنظم اللقاء الترابي

 للمشاورات الوطنية لتجويد المدرسة المغربية




في إطار المشاورات الوطنية حول المدرسة المغربية من أجل مدرسة عمومية قائمة على أسس الجودة والتي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة تحت شعار "تعليم ذو جودة للجميع"، نظمت المديرية الإقليمية الدار البيضاء أنفا صباح يومه الخميس 09 يونيو 2022 بفندق إيدو أنفا، اللقاء الترابي بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا والذي يندرج في إطار تنزيل وأجرأة المشاورات الوطنية عبر خلق دينامية جماعية وتفكير مشترك يتوخى انخراط كل الفاعلين والمتدخلين في منظومة التربية والتكوين.










وقد حضر هذا اللقاء الذي أشرف عليه السيد عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، مرفوقا بالسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات والسيدة المديرة الإقليمية بالدار البيضاء أنفا، إلى جانب كل من ممثلي الجماعات الترابية والسلطات المحلية والمصالح الخارجية والمنظمات غير الحكومية، وكذا فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، بالإضافة إلى مشاركات ومشاركين يمثلون مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني وعالم المال والاعمال ومجالات الرياضة والفن والثقافة والقطاع الخاص..


 وقد استهل هذا اللقاء الترابي بالكلمة الافتتاحية التي ألقاها السيد العامل الذي أعطى الانطلاقة الرسمية للجلسة الافتتاحية، الذي ذكر بأهمية هذا اللقاء الترابي على مستوى عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا والذي يندرج في إطار المشاورات الوطنية التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة من أجل إرساء تعليم ذي جودة للجميع.


من جانبه قدم السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات المرجعيات المحددة لخارطة الطريق والمتمثلة في ثلاث مرتكزات أساسية منها مخرجات النموذج التنموي والقانون الإطار 17/51 والبرنامج الحكومي 2021/2026، مبرزا أن هذه المشاورات هي مناسبة لرصد الممارسات الفضلى والتجارب المبتكرة والأفكار المبدعة ذات الصلة بالشأن التربوي في إطار دينامية وطنية جماعية تعتمد على المقاربة التشاركية الموسعة.

بعد ذلك تفضلت السيدة المديرة الإقليمية بالدار البيضاء أنفا بتقديم المنهجية المعتمدة في إدارة وتسيير الورشات التشاورية الموسعة لتجويد المدرسة العمومية، من خلال إغناء خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الاوراش ذات الأولوية بهدف إحداث الأثر المباشر على جودة التعليم الذي سيستفيد منه كل أطفالنا.


ومباشرة بعد رفع الجلسة الافتتاحية تم توزيع المشاركات والمشاركين على الورشات الثلاث من أجل مناقشة المحاور المطلوب التداول في شأنها على مستوى اللقاءات الترابية. ليختتم اللقاء بتلاوة تقارير الورشات والمصادقة على التقرير الإقليمي الموحد.


 وتجدر الإشارة إلى أنه قبل هذه اللقاء الترابي، نظمت المديرية الإقليمية الدار البيضاء أنفا سلسلة من المشاورات التي همت المتعلمين من خلال تنظيم ورشات الخيال الإبداعي التي قدم فيها التلاميذ تصورهم لمدرسة الغد، تلتها ورشات للمجموعات البؤرية والتي تم من خلالها طرح مجموعة من الأفكار التي تقدم بها السيدات والسادة الأساتذة وكذلك ممثلي أمهات وآباء وأولياء التلاميذ من أجل إغناء خارطة الطريق بأفكار واقتراحات تهم خلق دينامية جماعية لإرساء مدرسة الجودة باستحضار تصورات وتطلعات المجتمع برمته.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -