a2g instagram followers ends 05/09

تقرير عن اللقاء الوطني الأول تحت عنوان: "الإنتاجات الديدكتيكية رافعة للتكوين الممهنن"

الإدارة أغسطس 19, 2022 أغسطس 19, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 تقرير عن اللقاء الوطني الأول تحت عنوان: "الإنتاجات الديدكتيكية رافعة للتكوين الممهنن" 

يوم الجمعة 24 يونيو 2022

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة الرباط سلا القنيطرة

 

الإنتاجات الديدكتيكية رافعة للتكوين الممهنن

في إطار تفعيل خطة تدبير الأنشطة التكوينية الممهننة، نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين جهة الرباط سلا القنيطرة يوم الجمعة 24 يونيو 2022 اللقاء الوطني الأول حول الإنتاج الديداكتيكي، الذي اختير له شعار: "الإنتاجات الديداكتيكية رافعة للتكوين الممهنن"، بمشاركة ثلة من الأساتذة المكونين، والأساتذة الباحثين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والأساتذة الباحثين بسلك الإجازة في التربية بالجامعات المغربية، والإجازة في التربية بالمدرسة العليا للتربية والتكوين بالقنيطرة.

وقد ترأس أشغال هذا اللقاء التربوي الهادف الدكتور عبد الإله مطيع، الذي أشرف على تنسيقه وتأطيره، بصفته مدير اللقاء ومنسق أشغاله، في سياق تنفيذ البرنامج التنموي الذي أعلن عنه مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وقد حرص المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالرباط على تنزيله وتطبيق مقتضياته حرصا منه على الرفع من مهارات الأساتذة المتدربين أطر الأكاديميات، وتطوير قدراتهم، وتنمية كفاياتهم المهنية، لتكوين الأستاذ المجدد، الممارس النشيط المبدع، اللقاء كان من تأطير فضيلة الدكتور حسن جباح مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، الذي قدم كلمة تلاها نيابة عنه مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع الخميسات.

وقد شارك في هذا اللقاء إلى جانب شعبة التربية الإسلامية كل من شعبة البيولوجيا والفيزياء، والمعلوميات، واللغة العربية، بالإضافة إلى شعبة اللغة الأمازيغية.

فكان خير ما افتتح به هذا اللقاء التربوي التكويني الرصين تلاوة عطرة لما تيسر من سورة فاطر، ثم وقفة لأداء النشيد الوطني. لتعود الكلمة إلى منسق أشغال اللقاء الذي جدد التنويه بكل من سهر وتفانى على تكوين هذه الأطر بالصفة التي تراهن عليها مدرسة الغد، شاكرا ومقدرا لكل أعضاء اللجنة التنظيمية كل باسمه وجميل وسمه؛ وقبل أن تعرض الحصيلة السنوية للإنتاجات الديداكتيكية أحيلت الكلمة لمدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع الخميسات لإلقاء كلمته الافتتاحية.

بعد ذلك ثم الشروع في عرض الإنتاجات الديداكتيكية، فكان لأهل وجدة شرف الافتتاح، تلتها شعبة المزدوج بملحقة المشور التابعة للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش آسفي، تلتها شعبة الفيزياء التي حدثتنا عن تحليل الممارسات المهنية أبعادها ومنهجياتها بدءا من الوعي بالممارسة المهنية مفهومها وأشكالها وأبعادها التربوية وانتهاء بنماذج منهجية لتحليلها.

ثم عرضت منتوجات شعبة التربية الإسلامية المتمثلة في إنتاج مقاطع صوتية بمختلف أصوات القراء المشهورين بالصيغة المغربية والمشرقية. بعد الاستماع لهذه النماذج المنتَجة كانت للحضور استراحة ديداكتيكية مع منظومة في ديداكتيك التربية الإسلامية لناظمها الأستاذ منير باحوس، باعتبارها نموذجا شاملا تم تفعيله بطريقة الطبوع المغربية حتى تكون أبلغ لدى السامع لها.

لتعود الكلمة من جديد إلى مدير المركز الجهوي بفرع الخميسات الذي عمد في مداخلته على تفكيك العنوان وتحليله، معرجا على أهمية الإنتاجات الديداكتيكية وأساسياتها في تكوين أساتذة الغد، حيث جعل من شروط نجاحه توفر الكفاءة العلمية لدى الأستاذ المكون، والخبرة والقيادة، والتجديد، وتحلي الأساتذة المتدربين بالبحث والابتكار. 

وقبل أن يشرف هذا اللقاء الماتع ذو الطابع المهني على الختام، استمعنا لمداخلة شعبة اللغة الأمازيغية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة. ولم يغفل كذلك حضور الأساتذة المشرفين على تأطير الأساتذة المتدربين أطر الأكاديميات بالمؤسسات التطبيقية لمادة التربية الإسلامية.

وقد خلص هذا اللقاء إلى ضرورة الارتقاء بالإنتاجات الديداكتيكية باعتبارها دعامة أساسية لإنجاح جميع الممارسات الفصلية.

ثم رفع ستار اللقاء بتقديم شواهد تقديرية لكل من ساهم من الأساتذة المكونين والأساتذة الباحثين، والأساتذة المتدربين، واختتم بحفل شاي على شرف الحاضرين.

التقرير بقلم الأستاذة المتدربة: حفصة العلمي

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/