جميع روائز التقويم وتقاريرالتشخيصي المستوى الثاني

الإدارة أغسطس 13, 2023 سبتمبر 07, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 جميع روائز التقويم  وتقاريرالتشخيصي المستوى الثاني







يقدم لكم موقع الأساتذة ملفا هاما لمن يبحث عن وثائق تنظيم السنة الدراسية للاستعداد للموسم الدراسي الجديد خاصة فيما يتعلق بالتقويم التشخيصي الذي يتم في بداية السنة الدراسية كإجراء يهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم معارف جديدة كما يهدف إلى تحديد القدرات والمعارف التي تم اكتسابها من قبل و الكشف عن مواطن الخلل في تحصيل المتعلمين،يتمثل الموضوع في ملف هام يتضمن نماذج من التقويمات والتقارير التشخيصية للمستوى الثاني يتم تجديدها باستمرار.

مراحل التقويم التشخيصي :

  • تمرير الروائز (روائز التقويم التشخيصي) وذلك بعد اعداد هذه الروائز انطلاقا من الدروس التي سبق للمتعلم أن درسها خلال السنة الماضية وهي عبارة عن تمارين.
  • تصحيح الروائز : يتم تصحيح الروائز بشكل جماعي مع المتعلمين وتقديم بعض الشروحات إن تطلب الأمر ذلك.
  • تقييم فردي وذلك باعطاء علامة (متمكن- متمكن نسبيا - غير متمكن)  لكل متعلم حسب تمكنه من المكتسبات ثم تفريغ النتائج على شبكات تفريغ نتائج التقويم التشخيصي
  • صياغة تقرير مفصل لنتائج التقويم التشخيصي
  • اعداد خطة دعم حسب نتائج التقويم التشخيصي المحصل عليها في التقرير

ما هي المواد المعنية بالتقويم التشخيصي؟

يستهدف التقويم التشخيصي المواد الأتية التي يوظفها في بناء تعلماته و هي اللغات و الرياضيات ( تمت إضافة العلوم) . ثم يبرمج دعم التعثرات في الأسبوعين المواليين. 
بالنسبة لتقويم اللغات، يتم من خلال تحديد مكوناتها للمستويين السابق والحالي، حيث نجد في اللغة العربية القراءة و قواعد اللغة، و التعبير الشفوي و الكتابي، فعلى مستوى القراءة هناك تعرف الحروف و تهجية الكلمات، والطلاقة والفهم، و نجد الظواهر اللغوية في دروس اللغة بشكل صريح أو ضمني ، بالإضافة إلى مكون التعبير الشفوي بشكل صريح في المستويات الدنيا أو ضمني في المستويات العليا ، والكتابة من قبيل الخط (رسم الحروف) و سرعة النقل والإملاء، ثم الكتابة الإنشائية و يتحدد شكل كل مكون حسب المستوى الدراسي. و هكذا يستهدف كل مكون بتقويم مهاراته، 
القراءة:
يُقوم المتعلم في تهجية الحروف، عن طريق قراءة اللوحة القرائية مع الحركات أو قراءة كلمات أو جمل وملاحظة الحروف أو الحركات التي تطرح مشكلا. أم بخصوص الطلاقة فتخصص نصوص حسب كل مستوى و يتم قياس درجة الدقة و السرعة واحترام علامات الترقيم و عدد الأخطاء.
الفهم: 
يذيل نص بأسئلة الفهم و تقدم للمتعلم و تتنوع بين الصريح والضمني، و التحليلي حسب مستوى المتعلم،
قواعد اللغة : يتم تجميع قواعد اللغة حسب علاقة عضوية ويتم استهدافها من خلال أسئلة مباشرة و الاستخراج من نص و الإعراب والتحويل و الشكل. و يمكن اعتماد حصتين أو اكثر.

التعبير الشفوي: 
يتم في المستويات الدنيا من خلال وضعيات تواصلية و تقويم الفهم و استعمال الخطاب و تكوين جمل و الربط واستعمال اللغة.
التعبير الكتابي:
 يمت من خلال إكمال جمل، وترتيب جمل بناء على دراسة الروابط و المعنى، و التعبير عن صورة، وكتابة نص إنشائي. للوقوف على درجة كل متعلم ورصد التعثرات.
الخط و النقل و الإملاء:
تتم مطالبة المتعلمين بكتابة جمل تضم كل جملة مجموعة من الحروف مع تنويع مواقعها ، و تغطي الجمل جميع الحروف الثمانية والعشرين. و يتم تقييم درجة إتقان رسم الحروف، اما سرعة النقل فيمكن المطالبة بنقل نص من السبورة او الكتاب، وقياس المدة الزمنية المسجلة من طرف كل تلميذ. و يتم إملاء نص أو نصين إملائيين لتقويم الإملاء كما يتم استهداف الظواهر الإملائية من خلال أنشطة و تمارين.

من خلال هذا التقويم ستكون لدينا صورة واضحة من خلال شبكة تضم المتعملين والتعلمات في كل مكون ، و تتحدد لنا التعثرات و المتعثرين. التي تكون المستهدفة بالدعم خلال الأسبوعين المواليين للتقويم التشخيصي.
تحميل الملف تفضلوا على الرابط التالي:

التحميل 


اللغة العربية

روائز اللغة الفرنسية

روائز اللغة الرياضيات

تقارير التقويم التشخيصي

    تقارير التقويم التشخيصي

    جذاذات التقويم التشخيصي


    المذكرة اليومية لأسابيع التقويم التشخيصي



    مواضيع مهمة 

    المزيد من نماذج تقويم تشخيصي المستوى الثاني

    شارك المقال لتنفع به غيرك

    إرسال تعليق

    0 تعليقات


     

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/