إبداع أدبي تربوي (قصة) بعنوان: أيام الانتظار‎

الإدارة يونيو 26, 2016 يونيو 26, 2016
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

إبداع أدبي تربوي (قصة) بعنوان: أيام الانتظار

إبداع أدبي تربوي (قصة) بعنوان: أيام الانتظار‎

المصطفى سالمي
بدأت الحركة تدب في المحطة الصغيرة رويدا رويدا ، ووجد بائع التذاكر نفسَه يمني الذات بمكاسب يوم جديد. حمل أوراق التذاكر، وانطلقت عملية الجيئة والذهاب في ممر الحافلة. لقد أمضى عقدين من الزمن في هذا العمل كموزع للتذاكر بعد أن جرب عشرات المهن والحرف. توزع في أرجاء الحافلة في هذا الصباح الباكر بضعة أفراد تناثروا على الكراسي البئيسة. وعما قريب تنطلق الحافلة باتجاه مدينة البيضاء. وفي طريقها تمر ببلدة مطران.
                          
  ووجد نفسه يسب ويلعن قدره. تناول سيجارة وسبحت به مخيلته نحو الطريق المتآكل ونقط الدرك.. أحس أن العالم كله  يعانده. وفجأة تذكر أمسه القريب، لقد أصبحت سيارات الأجرة الكبيرة أيضا تدخل على الخط وتقف في إحدى نقط توقف الحافلة وسط مدينة سيدي بنور بجانب مقهى الأميرة. السائقون أعداؤه اللذوذون يسرقون زبائنه، وخاصة المدرسي بالقرى النائية. لابد أن ينتقم، لقد عاين حالة بالأمس ترى هل تتكرر اليوم ؟ واستيقظ من غيبوبته ليجد نفسه أمام مقهى الأميرة حيث مجموعة من المدرسين ينتظرون أمام هذه المقهى.                                                         
 "تُرى إلى متى هذا الانتظار اللعين ؟" ردد (حميد) مع نفسه.  حياته كلها انتظار. طابور في الجامعة أمام مطعم الحي الجامعي وطابور انتظار أمام شباك المنحة الهزيلة أثناء الدراسة بالكلية، وانتظار عمل وانتظار انتقال للحاضرة، وانتظار ترقية متأخرة. كان يقول مع نفسه: "إن بائع الجوارب أفضل من هذه الحياة المتعبة". وها هو الشهر يتمطط وأسبوعه الأخير لا يريد أن يلفظ أنفاسه الأخيرة. البقال ينتظر وإيجار البيت ينتظر . وفجأة أطلت حافلة "الفهد" في هذا الصباح المتجمد، وأطلق صاحبها العنان للمنبه معلنا مقدمه.   
 توقفت الحافلة لينزل أخيرا وجه مقطب عابس متوعدا بالشر. وقف بائع التذاكر قبالة المدرسين صائحا: " أين سائق سيارة الأجرة ؟". أقبل هؤلاء  نحو  درج الحافلة، فامتدت يد تعلن استحالة الصعود. تدفق الدم إلى رأس (حميد) بسرعة البرق معلنا حالة الطوارئ.  بدأ التدافع . لم يفهم الرفاق شيئا. حاول  (عبد الوهاب) ثني حميد عن أي نزاع أو عراك غير محمود العواقب. كان (حميد) يرى كرامته فوق أي عمل بات أشبه بالعبث. كادت يده تمتد إلى عنق الرجل الذي توارى إلى الخلف. اندفع الجميع إلى داخل الحافلة. ولم يجد حامل التذاكر لدفع الحرج إلا أن يعلن بتصميم :"إن الثمن هو ثمانية دراهم للتذكرة بدل خمسة دراهم. هذا هو القانون ". كان (حميد) أكثر حزما وهو يردد : " تريد القانون ؟ هيا إلى رجال الدرك لتنال ما تدعيه". أحس الرجل بالمؤامرة تحبك، تدخل بعض الركاب ليهدئوا الوضع. كان كل من في الحافلة يحمل على أكتافه  قهر السنين، ووطأة الأيام وكان بود كل واحد لو ينفجر في الآخرين. لكن يدا قوية كانت تكتم على أنفاس الجميع مؤجلة كارثة تنتظر.  جلس بائع التذاكر وحيدا وأرسل مساعده لينوب عنه في مهمته. استل من جيبه سيجارة، دخن بعمق، وتذكر ولدين له في المدرسة. دون شك هما في انتظار المدرس. ماذا فعل بربّه في هذا اليوم ؟!  اختلطت الأفكار في ذهنه. ولم يدر إلا والحافلة تتوقف في بلدة صغيرة اسمها  "مطران ". نزل المدرسون . تقدم (عبد الوهاب) نحوه قائلا: "ماذا تربح يا هذا إذا تأخرنا عن صغار ينتظرون في البرد القارس مدرسهم ليدخلهم إلى الفصل؟". نفذت الكلمات إلى داخله . وفجأة أطل عليه وجه (حميد) قائلا: "الله يسامحك يا رجل ، ما كنت أظن أن عقلك بهذا الصغر حتى تمارس علينا تمييزا لا معنى له" تردد الرجل في الرد. وكاد يعود لعناده. ولكن أعماقه جرته إلى الخضوع لقوة داخلية غريبة، ليجذب نحوه من كان منذ قليل خصمه مقبلا رأسه طالبا المعذرة. تعانق الرجلان، وإذا بأثقال الأيام والزمان تتسرب بينهما كالملح الذائب. قفز بائع التذاكر بخفة وقد أحس بأيام الشباب تعود إليه، بينما عادت الابتسامة لوجه حميد لتحل محل امتقاع وشحوب داما مدة رحلة بين مقهى الأميرة ومقر عمله.     

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/