أخر الاخبار

التعليم خارج الصندوق (5/2) Teaching Outside the Box

التعليم خارج الصندوق هو نهجٌ مبدعٌ ومبتكر قلنا مسبقًا إن المعلم يلعب فيه دورًا يستعصى على النسيان بإبداعه وقدرته على تطويع كافة الوسائل والأدوات لجعل الطلاب أكثر قدرةً على التحصيل والتفوق الدراسي. واليوم نضيف أهمية الإعداد والتحضير وكيفية البدء والشروع في تطبيق هذا المنهج. هيا بنا نستكشف المزيد هذا النهج من التعليم خارج الصندوق.

الإعداد أولًا

 
التعليم خارج الصندوق (5/2) Teaching Outside the Box

·      الإعداد هو أهم عناصر النجاح في التعليم. لذلك، يجب على المعلم أن يستعد مسبقًا لمتطلبات عمله قبل بداية العام الدراسي، حتى لا يعاني من التخبط وعدم الاتزان طيلة العام.

·       تحتاج إلى تجهيز حجرات الدراسة الخاصة بالصفوف التي تعمل فيها؛ لأن البيئة المحيطة تؤثر في تفاعلك مع الطلاب. وتتضمن تهيئة الفصل الدراسي المناسب ثلاثة عناصر أساسية:

1-   العنصر الأول: التفاصيل الحسيّة: يستجيب الطلاب للهيئة التي تبدو عليها الغرفة ،والأصوات المحيطة، والرائحة التي تنبعث منها. من المهم التركيز على تهيئة بيئة تتسم بالعملية، والراحة، والجاذبية، والابتعاد عن الضوضاء.

2-   نظام الجلوس: ترتيب جلوس الطلاب، ينبغي أن يراعي أمرين: الرؤية والوصول، بحيث يستطيع جميع الطلاب رؤية السبورة، وتتمكن من الوصول سريعا إلى كل طالب في الصف .

·      التجهيزات: هناك عدد من التجهيزات لابدّ من وجودها في كل الصفوف، منها: علبة مناديل ورقية، ومنظف لليدين، ومرآة، وضمادات لاصقة.

ابدأ بابتسامة

·      تذكّر دائمًا أن البشر يتفاعلون بشكل إيجابي مع الابتسامة الصادقة، فاحرص على الابتسامة خاصة في اليوم الأول من الدراسة لتترك انطباعاً جيداً  في نفوس المتعلمين. ويمكنك مصافحة الطلاب عند دخولهم، وهذا يساعد على إقامة علاقة طيبة معهم.

·      ثمة فرق شاسع بين الطيبة والضعف، فمن الممكن أن تظهر سلوكًا ودودًا، من دون أن تخسر احترام الطلاب.

·      المسافة لها دور مهم في التفاعل البشري، فإن كنت تقف خلف مكتبك فأنت تضع حاجزًا ماديًا، ونفسيًا بينك وبين المتعلمين، وقد يكون ذلك مفيدًا في بعض الأحيان، لكن لا تبالغ في عمل ذلك، حتى لا تقطع الصلة بينك وبين الطلاب، ولتهيئة جو من الاحترام المتبادل.

·      لذلك، احرص على اختيار نشاط افتتاحي جذاب في اليوم الأول، على أن يكون محوره الطلاب، كأن تطلب منهم تصميم شيء ما، أو المشاركة في حلّ لغز، أو إجراء مسابقة.

·      أيضًا، من المهم أن يسعى المعلمون إلى الاستحواذ على انتباه الطلاب، خاصة بعد انقضاء النشاط الافتتاحي، والتخلص من توتر اليوم الأول. ويتوقع الطلاب منك الحديث عن قواعد الانضباط وعواقب المخالفة، وهذا ما قد يطلبه منك مدير المدرسة، ويُفضل تأجيله، وإن لم يكن هناك مفر من التنبيه على الطلاب باتباع القواعد والإرشادات، احرص على أن يكون حديثك جذابًا ومرحًا.

·      أخيرًا، عزيزي المعلم أنت تعلم أن اليوم الدراسي الأول مهم جدًا؛ لأنه يحدّد الحال الذي ستسير عليه الأمور طوال العام ،فاحرص على استغلاله جيدًا، وبوسعك إسناد بعض مهامك للطلاب، وإظهار امتنانك لهم، وتقديرك لحسن تعاونهم واستماعهم 

يتبع مستر محمد يوسف محمد المحمودي.. 

 .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

  • انشر مواضيعك و فروضك و مساهماتك على موقعنا من خلال بريدنا :kolchitv@gmail.com -واتساب 0707983967- او على الفايسبوك
    تابعوا موقع الأساتذة على أخبار التعليم على اخبار جوجل



  • وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -