دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول الطبعة الجديدة G-Actscientifique-assassi-1AP

الإدارة أكتوبر 14, 2022 سبتمبر 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول الطبعة الجديدة G-Actscientifique-assassi-1AP 


دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول الطبعة الجديدة G-Actscientifique-assassi-1AP


 يقدم لكم موقع الأساتذة و التلاميذ للتعليم عن بعد ملفا هاما لأساتذة و تلاميذ التعليم الابتدائي خاصة من يدرس في المستوى الأول ،الموضوع هو دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول الطبعة الجديدة.


إرشادات حول التعامل مع الدليل


تم تقسيم الدليل إلى ثلاثة أجزاء :

. يتضمن الجزء الأول الاختيارات والتوجهات العامة خصوصا البيداغوجية منها كما وردت في وثيقة المنهاج الدراسي الحين للتعليم الابتدائي. ويشمل هذا الجزء ملمح الطفل ومواصفاته في بداية سلك التعليم الابتدائي وفي نهايته. كما يشمل التوجهات والاختيارات في مجالات المقاربة البيداغوجية والضامين الدراسية وتصريف برامج المواد الدراسية. ويختتم هذا الجزء بالتخطيط وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن والفضاء المدرسين والتوجهات والاختيارات في مجال التقويم والإشهاد.

. وقد خصص الجزء الثاني للتوجيهات التربوية والبرامج الدراسية الخاصة بالنشاط العلمي؛
التطرق إلى المبادئ التربوية الأساسية. والأهداف العامة لتدريس مادة العلوم. ثم مكونات ما والمبادئ الموجهة لتدريس وتعلم هذه ا! .جيهات المنهجية واقترحت بعض الوسائل التعليمية والمعينات الديدكتيكية التي يمكن توظيفها. وقدمت في هذا الجزء المجالات واللحاور الدراسية. وكذا التنظيم الزمني للدراسة والكفاية الخاصة بمادة النشاط العلمي في السنة الأولى من التعليم الابتدائي. وفي نهاية هذا الجزء تم اقتراح جدول يهم توزيع وحدات برنامج النشاط العلمي بالسنة الأولى وحصصها خلال الأسابيع القررة في السنة الدراسية. كما اقترحت الخطوات المنهجية لتخطيط وتدبير حصة أو درس في النشاط العلمي باعتماد نهج التقصي

. أما الجزء الثالث الخاص بتدبير حصص الوحدات فقد استهل بالخطوات المنهجية المعتمدة لبناء حصص الوحدات» وببطاقة وصفية لأهم فقرات الجانب المنهجي المساعد على تدريس النشاط العلمي بالسنة الأولى الابتدائية.
أما بخصوص الوحدات الست المقررةء فقد استهلت كل وحدة المعارف التي يتطلبها الموضوع ويتعدى ذلك في بعض الحالات؛
يلي ذلك توزيع الحصص داخل الوحدة بتدقيق أهدافها. إضافة إلى تذكير بالتعلمات الأساسية للمستوى السابق والامتدادات المرتقبة بالنسبة لمادة النشاط العلمي خلال المستويات الموالية.
أما تدبير الحصص فقد خصصت له بطاقات مركزة تقدم للأستاذ بعض الاقتراحات والتوجيهات لاستثمار الكراسة سواء تعلق الأمر بالأنشطة التمهيدية (وضعيات الانطلاق) أو الأنشطة المنجزة من طرف المتعلمات والمتعلمين أو أنشطة الاستنتاج. مع إدراج صفحات الكراسة بشكل مصغر بكل بطاقة۔


التحميل 

رابط تحميل الملف : رابط 1 رابط 2 -رابط 3 جوجل




شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/